الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

حزب "العمل" يُعلن معارضته بناء مستوطنات جديدة في غور الأردن

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلن "حزب العمل" الإسرائيلي معارضته لبناء مستوطنات جديدة في منطقة غور الأردن، شرق الضفة الغربية، مؤيدًا بذلك قرارًا مماثلًا لـ "حزب ميرتس".

وانضمت رئيسة حزب "العمل" وزيرة المواصلات، ميراف ميخائيلي، إلى زملائها بالكنيست من حزب "ميرتس"، قائلة إن حزبها سيعارض خطة وزير الإسكان لبناء مستوطنات جديدة في منطقة غور الأردن.

وقالت ميخائيلي خلال الاجتماع الأسبوعي لحزب "العمل" في الكنيست: "سنعارض أي مبادرة ستمنع اتفاق سلام دبلوماسي في المستقبل".

وطالب أعضاء في الكنيست الإسرائيلي عن حزب ميرتس اليساري، مساء أمس الأحد، إلكين بوقف خطته التي قالوا إنها "تتم دون أي توافق داخل الائتلاف الحكومي".

وكان وزير الإسكان الإسرائيلي، زئيف إلكين، من "حزب الأمل الجديد" اليميني، قد أعلن في أكتوبر الماضي عن خطة لمضاعفة عدد المنازل في غور الأردن، من أجل الوصول إلى 3000 أسرة تعيش في المنطقة بحلول عام 2026.

وأفاد إلكين في ذلك الوقت بأن وزارته تخطط لاستثمار 224 مليون شيكل، لبناء 1500 منزل جديد في 21 مستوطنة في الضفة الغربية؛ ولم تتم المصادقة بعد على خطة البناء من قبل السلطات المختصة.

وفي سياق متصل، صرح وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومر بارليف، الذي يشرف على عمل الشرطة، بأن "عنف المستوطنين واستفزازاتهم وصل مؤخرًا إلى مستويات جديدة ومقلقة".

وأشار بارليف إلى "توثيق عدد من الحالات التي وقف فيها الجنود مكتوفي الأيدي ولم يحركوا ساكنًا أمام استفزازات وعنف المستوطنين".

وأضاف: "المشاهد التي رأيناها من أفعال شباب المستوطنين، والقوات التي تقف في الجوار دون أن تفعل شيئًا، لا يمكن التسامح معها في بلد ديمقراطي".