الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

المجتمع الدولي يؤكد بأغلبية ساحقة دعمه لـ"أونروا"

حجم الخط
بروكسل - وكالات

أكد المجتمع الدولي، اليوم الثلاثاء، دعمه لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

 جاء خلال المؤتمر الوزاري الدولي السنوي للتعهد بتقديم دعم سياسي ومالي للوكالة، والذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، بمشاركة مسؤولين من عشرات الدول وجاهيًا وافتراضيًا.

وخلال المؤتمر الذي حمل عنوان "استدامة الحقوق والتنمية البشرية للاجئي فلسطين"، ناقشت قيادة "أونروا" خططها لتحديث الوكالة.

وجرى التدابير التي سيتم اعتمادها للمحافظة على التزام "أونروا" بالمبادئ الإنسانية للأمم المتحدة، مع التركيز على الحياد.

وأوضحت "أونروا" في بيان صدر عنها أن "قطع التمويل المتكرر من الدول المانحة وبطء الوفاء بالوعود المالية على مدى السنوات القليلة الماضية، قد جعل الوكالة على حافة الانهيار، الأمر الذي يهدد الخدمات الصحية والتعليمية المقدمة للاجئي فلسطين في جميع أقاليم عملياتها الجغرافية الخمسة".

وأضاف البيان "نفذت "أونروا" خدمات صحية وتعليمية وحماية اجتماعية وخدمات أخرى مهمة في الضفة الغربية، التي تشمل القدس ، وغزة، والأردن، وسوريا، ولبنان، بميزانية سنوية تبلغ حوالي 800 مليون دولار".

وقالت إن التبرعات الإضافية التي تم التعهد بها اليوم مع قرب انتهاء العام الحالي والتي بلغت 38 مليون دولار تعني أن الأونروا ما تزال بحاجة إلى 60 مليون دولار حتى نهاية 2021.

وأعلنت ثماني دول أعضاء عن تبرع إجمالي تخطى 614 مليون دولار، عبر اتفاقيات متعددة السنوات جديدة أو متجددة ولفترات تمتد من سنتين إلى خمس سنوات.

وأوضحت "أونروا" أن الجمع بين هذه التعهدات والتعهدات متعددة السنوات القائمة من ذي قبل، فيما إذا تم تحقيقها بالكامل وبالمستويات المتوقعة، ستعادل 40% من احتياجات الميزانية الأساسية للوكالة للعام 2022.