الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

اتفاق مصري إسرائيلي على زيادة إمدادات الغاز

حجم الخط
c27ffefa55e38ff6c5b4f8e299bdc9ad.jpg
القاهرة-وكالة سند للأنباء

وقعت مصر وإسرائيل، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم لزيادة إمدادات الغاز لإعادة التصدير.

جاء ذلك على هامش الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط بعد مباحثات أجراها وزير البترول المصري طارق الملا مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار.

ووفق صحيفة "الوفد" المصرية فإن الجانبان اتفقا على زيادة إمدادات ‏الغاز لإعادة التصدير في إطار العمل سويا للتوسع في استخدامه لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في المنطقة.

وأشارت إلى أن هذه المذكرة تأتي نتيجة للتعاون الإيجابي بين مصر وإسرائيل في مجالات الطاقة خلال الأعوام الماضية والتكامل من خلال إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط.

وأوضحت مذكرة التفاهم أن الغاز الطبيعي يعد وقودًا انتقاليًا، حيث يسهم استخدامه في منطقة شرق المتوسط في خفض كبير للانبعاثات ، خاصة عقب الانخفاض الحاد في استخدامات الفحم والبترول بمصر وإسرائيل.

وخلال الأشهر الماضية عقدت مجموعات العمل المشتركة اجتماعات تم خلالها مراجعة شاملة لإمكانية التوسع في إمدادات الغاز الطبيعي لإعادة التصدير.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، إن الغاز الطبيعي سيلعب دوراً محورياً خلال المرحلة القادمة للانتقال من الوقود الأحفورى إلى استخدام الطاقات النظيفة في إطار الجهود العالمية لتحقيق هذا الهدف.

وأكد أن إسرائيل ومصر تعملان على الحد من الانبعاثات الضارة لمواجهة التغيرات المناخية واستدامة إمدادات الطاقة في المنطقة.

ومن جانبها قالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية إن مصر شريك مهم في تحقيق أمن الطاقة بالمنطقة وسيلةً للتعاون المشترك لمكافحة أزمة المناخ.