الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص "أبو سنينة": اقتحام "هرتسوغ" المرتقب للخليل استفزاز وانتهاك خطير

حجم الخط
الحرم الإبراهيمي.jpeg
الخليل - وكالة سند للأنباء

قال مدير الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل حفظي أبو سنينة، إن الزيارة المرتقبة لرئيس دولة الاحتلال إسحاق هرتسوغ لـ "الإبراهيمي"، "انتهاك خطير واعتداء صارخ، واستفزاز لمشاعر المسلمين".

وأضاف "أبو سنينة" لـ "وكالة سند للأنباء" أن سلطات الاحتلال تضرب بعرض الحائط الأنظمة والقوانين كافة التي تصدر عن المنظمات الدولية بشأن الخليل والمسجد الإبراهيمي.

وذكر أن اعتداءات الاحتلال على "الإبراهيمي" تزداد يوما بعد يوم، في ظل الهجمة المسعورة التي تتعرض لها الخليل، مشيرًا إلى أن الاحتلال يسيطر على 63% من مساحة الحرم، ويحاول بسط نفوذه عليه كاملًا.

وأورد أن إدارة الحرم الإبراهيمي، شرعت بمخاطبة الجهات الرسمية والمنظمات الدولية بما فيها منظمة "يونسكو" التي صنفت الحرم ضمن الإرث الحضاري الإسلامي.

وفي السياق تحدث "أبو سنينة" عن منع الاحتلال لرفع الآذان في المسجد لأكثر من 600 مرة خلال عام 2021.

وأوضح أن عمليات المنع شملت أعياد للمسلمين وصلوات الفجر والعشاء، فضلا عن أيام يغلق الاحتلال فيها الحرم بشكل كلي، بحجة أعياد اليهود.

وتطرق "أبو سنينة" إلى جرف الساحات الخارجية للمسجد بذريعة التنقيب عن آثار، وإقامة مزار سياحي ومصعد كهربائي؛ لتسهيل مهمة دخول المستوطنين.

إضافة إلى ذلك إقامة المستوطنين للحفلات الصاخبة في ساحات الحرم ونصب الخيام، وإشعال الشمعدان على سطح الحرم، ورفع الأعلام الإسرائيلية، والنفخ في البوق تحت المصلين للتشويش عليهم خاصة في صلاتي العشاء والفجر.

ويُكمل: "فضلًا عن ذلك فإن الاحتلال يُضيّق الخناق على الفلسطينيين عبر إقامة الحواجز ونصب البوابات، ووضع الكاميرات صوتا وصورة ، ضمن مسلسل ممنهج للسيطرة الكاملة على الحرم".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية،  الرئيس الإسرائيلي "هرتسوغ"، يعتزم زيارة الحرم الإبراهيمي في الخليل، غدًا الأحد، للمشاركة في الاحتفال بما يُسمى "عيد الأنوار" اليهودي المعروف بـ "الحانوكا".