الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

غوتريش: استمرار احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية تحد للسلام

حجم الخط
نيويورك - وكالات

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريش، إن "الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة يمثل تحدٍ ما يزال قائمًا للأمن والسلام العالميين".

وكتب غوتريش، في تغريدة له على "تويتر" بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، اليوم الأحد، أنه "في هذا اليوم العالمي نريد التأكيد على التزامنا تجاه الشعب الفلسطيني حتى يصل إلى حقوقه ويبني مستقبلا مليئا بالسلام للفلسطينيين والإسرائيليين معا".

وتحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في الـ 29 من تشرين الثاني من كل عام. وتنص قرارات الأمم المتحدة على إقامة دولة فلسطينية مستقلة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس.

ولكن إسرائيل لا تزال تسيطر على نحو 83% من الأراضي في الضفة الغربية، حيث تنفذ أنشطة استيطانية موسعة مصنفة غير قانونية من قبل الأمم المتحدة، وكامل مدينة القدس، التي تعتبرها "عاصمة واحدة وأبدية" لها، إضافة إلى حصارها المفروض على قطاع غزة.

وتعتبر الأمم المتحدة سيطرة إسرائيل على الأراضي المنصوص عليها أن تكون ضمن الدولة الفلسطينية احتلال بينما تتهم المنظمات الإنسانية الدولية الحكومة الإسرائيلية بانتهاكات مستمرة لحقوق الفلسطينيين في كافة أراضي سيطرتها.