الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مركز يدعو لوقف انتهاكات الاحتلال بحق ذوي الإعاقة

حجم الخط
احتلال.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

دعا المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، المنظمات الدولية والإنسانية إلى إلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها بحق الأشخاص ذوي الإعاقة.

جاء ذلك في بيان لـ "المركز" عشية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي أقرته الأمم المتحدة عام 1992، ويصادف 3 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام.

وطالب المنظمات الدولية والانسانية "بضرورة إلزام الحكومة الإسرائيلية باحترام الاتفاقيات والتوقف الفوري عن كافة الانتهاكات الممارسة بحق الأشخاص ذوي الإعاقة الفلسطينيين ومؤسساتهم".

وقال: "إن الاحتلال قتل هذا العام 4 أفراد من الأشخاص ذوي الإعاقة، منهم 3 قتلوا خلال العدوان على غزة في مايو/ أيار الماضي، فيما قُتل مواطن آخر من تلك الفئة على حاجز قلنديا شمال شرق القدس"

وذكر أن "أن الحصار الإسرائيلي غير القانوني أدى إلى استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في غزة، وهو ما انعكس سلباً على أوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة وعائلاتهم".

ولفت "المركز" إلى أن "ذوي الإعاقة باتوا يعانون نقصاً شديداً في خدمات التأهيل والرعاية الاجتماعية، والخدمات الصحية والخدمات التعليمية".

وشدد على "ضرورة وفاء دولة فلسطين بالاستحقاقات المتوجبة على انضمامها لاتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة".

وذلك من خلال العمل على مواءمة التشريعات، وإزالة فجوات التمييز بين الفئات المختلفة، وتصحيح السياسات والإجراءات القائمة، وفق البيان.

ودعا، السلطة الفلسطينية "إلى تطبيق قانون حقوق ذوي الإعاقة والانتظام الدوري في تقديم الخدمات المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من أجل توفير حياة كريمة لهم ولأفراد أسرهم".