الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

بالفيديو قرية "تِل".. برامج انتخابية متشابهة فمن يحظى بثقة الناخبين؟

حجم الخط
263173659_4664892080242544_6908625949238839359_n.jpg
نابلس - وكالة سند للأنباء

تعجّ شوارع قرية تـِل جنوب غرب نابلس، بالصور والملصقات الدعائية، للقوائم المرشحة لخوض الانتخابات المحلية المزمع إجراؤها يوم السبت القادم الموافق  11 من ديسمبر/كانون أول الجاري.

ولاستقطاب أصوات الناخبين، حرصت البرامج الانتخابية في القرية على طرح القضايا الخدماتية التي تمسّ السكان، إضافة لأبرز المشاكل كالصرف الصحي والكهرباء، وسط تعهدات بالعمل على حلّها منذ اليوم الأول لتشكيل المجلس القروي.

واستكمالًا للجولات التي تُجريها عدسة "وكالة سند للأنباء" في الضفة الغربية للاطلاع على ملامح الدعاية الانتخابية في القرى والمدن، زرنا اليوم بلدة "تِل"، تعالوا معنا للتعرف على قوائمها الانتخابية عن قُرب.

ويبلغ عدد مقاعد الهيئة المحلية في قرية "تِل" 9 مقعدًا، ويبلغ عدد سكانها 5600 مواطن، بينما يحق لـ 3393 المشاركة في الانتخابات المحلية.

ويتنافس على المجلس البلدي في الانتخابات الحالية في "تِل" ثلاث قوائم، وهي؛ "تِل تجمعنا"، و"تِل توحدنا"، و"التنمية والتطوير".

يقول عمر اشتية رئيس قائمة "تل تجمعنا" لـ "وكالة سند للأنباء"، إنهم اعتمدوا عدة أسس في اختيار المرشحين، أبرزها المستوى العلمي والثقافة والتجربة السابقة لكل عضو، مضيفًا: "كما أخذنا بعين الاعتبار أن يكون المرشح مقبولًا في المجتمع".

ويُشير "اشتية" إلى أن البرنامج الانتخابي للقائمة "واسع وشامل"، مردفًا: "لكن هناك أولويات في المجلس القروي، أهمها الوضع الصحي بالبلدة، ومشروع الصرف الصحي، إضافة إلى خدمة قطاعي التعليم والزراعة".

بدوره وصف عرب رمضان مسؤول الدعاية الانتخابية لقائمة "تل توحدنا"، برنامجهم الانتخابي بـ "المميز" ولم تحظي به قرية التل مسبقًا.

وتابع "رمضان" لـ "وكالة سند للأنباء" أن القائمة في حال فوزها بالمجلس القروي، ستعمل على تنفيذ المشاريع التي وُعدت بها القرية سابقًا ولم تُنفذ حتى الآن؛ والتي تشمل قطاعات المياه، والصحة والصرف الصحي والكهرباء.

ويشمل البرنامج الانتخابي لـ "تل توحدنا"، إنشاء قاعدة بيانات لسكان القرية، وإعداد مخطط هيكلي مستقبلي للنهوض بها على مختلف المستويات، تبعًا "رمضان".

ونبّه "رمضان" أن القائمة ستعمل على إعادة تأهيل الطرق الزراعية، وتأمين وصول المزارعين إلى أراضيهم والوقوف في وجه المستوطنين ومخططاتهم.

أما وليد زيدان مرشح عن قائمة "التنمية والتطوير" يؤكد أن المجلس القروي سيعمل على دعم الفلاح الفلسطيني، واستصلاح الأراضي الزراعية القريبة من مناطق (C) المهددة بالمصادرة، إضافة إلى إعادة إصلاح الصرف الصحي وتأهيل مداخل القرية بما يضمن سهولة حركة السيارات دون حوادث.

وبحسب معطيات نشرتها لجنة الانتخابات المركزية، فإن 765 قائمة انتخابية تتنافس على مجالس 329 هيئة محلية في الضفة الغربية.

ومن المفترض أن تجرى الانتخابات في 165 هيئة محلية فقط، من أصل 329.

وتشير البيانات إلى تسجيل 277 قائمة حزبية، و488 قائمة مستقلة، وبلغ عدد المرشحين في القوائم 6299 مرشحا، بينهم 1599 سيدة.