الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص نائب أردني: فيلم "أميرة" لا يُشبه الأردن ولا فنّها

حجم الخط
النائب خليل عطية.jpg
عمّان - وكالة سند للأنباء

أكدّ النائب الأردني خليل عطية، رفضه لما تضمنه فيلم "أميرة"، الذي يطرح مسألة الإنجاب عبر النطف المهربة لأسرى فلسطينيين بشكلٍ مسيء.

وقال عطية" لـ "وكالة سند للأنباء" إن الفن الأردني المعروف لدى الأمة قاطبة، هو ذلك الذي يُساند فلسطين قضيته الأولى، ويدافع عنها، مشددًا أن ما دون ذلك "لا يشبه الأردن ولا شعبه وفنّه".

ولفت إلى أن الفيلم يحمل إساءة بالغة للشعب الأردني، قبل أن يُسيء للقضية الفلسطينية، مردفًأ: "سيكون للأردنيين عبر برلمانهم كلمة تحول دون تكرار هذا الأمر".

وأردف النائب الأردني، أن "القضية الفلسطينية تمثل همًا رئيسيا للأردن منذ نشأتها، وكان دوما سندا وداعما لها ولروايتها، وما صدر في الفيلم لا يعبر عنه وغريب عليه".

وأهاب بالجهات المعنية لترجمة أوامر جلالة الملك عبد الله الثاني، بضرورة حماية القضية الفلسطينية والدفاع عنها، وذلك بـ "تجميد نشر هذا الفيلم واعتبار كأنه لم يكن".

وأثار الفيلم الذي رشحه الأردن لجوائز الأوسكار، جدلا واسعا، حيث يطرح مسألة الإنجاب عبر النطف المهربة لأسرى فلسطينيين بشكلٍ مسيء.

ويمثّل فيلم "أميرة" الأردن في ترشيحات جوائز "الأوسكار" لعام 2022، وتم تصويره في الأردن، عام 2019 وهو من إنتاج مشترك بين الأردن ومصر وفلسطين.

وذكرت مؤسسات معنية بشؤون الأسرى، أن الفيلم يُشكك في نسب أبناء الأسرى داخل السجون ، الذين تم إنجابهم عبر "نطف مهرّبة" لآبائهم، الأمر الذي وصفه الفلسطينيون بـ"الخيال الهادف لتحقيق مكاسب فنية على حساب تضحيات الأسرى".

ويسلط الفيلم الضوء على قصة فتاة اسمها "أميرة"، ولدت عبر نُطفة مهرّبة لوالدها، القابع في سجن "مجدو"، لتُفاجأ في فترة لاحقة أن هذه النُطفة تعود لضابط إسرائيلي مسؤول عن التهريب من داخل السجن، والذي قام باستبدال العينة قبل أن يتم تسليمها للعائلة.