الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الانتخابات المحلية بنابلس.. مشاركة حزبية ضعيفة ولجوء للقوائم الائتلافية

حجم الخط
نابلس.jpg
نواف العامر - وكالة سند للأنباء

مع دخول مرحلة الصمت الانتخابي، اليوم الجمعة تتهيأ 48 هيئة محلية للدخول في سباق المنافسة في صناديق الاقتراع للمرحلة الأولى من الانتخابات المحلية بمحافظة نابلس صباح يوم غد السبت.

ورغم تسجيل القوائم واعتمادها وتجاوزها الإجراءات الرسمية المعلنة من لجنة الانتخابات المركزية ستفوز بالتزكية 18 هيئة محلية منها 12 هيئة مسجلة باسم قوائم "البناء والتحرير" التابعة لحركة "فتح"، فيما تتبع الستة الأخرى لقوائم ائتلافية دون الإفصاح عن هويتها السياسية.

ورصدت "وكالة سند للأنباء" 102 قائمة مسجلة في جداول لجنة الانتخابات المركزية، وتتنافس على مقاعد الهيئات المحلية البالغ عددها 48، منها 44 قائمة صنفت كقوائم مستقلة.

قوائم ائتلافية..

ويتضح من تصنيف القوائم التي تخوض السباق الانتخابي وجود 11 قائمة تُصنف "ائتلافية" فازت منها بالتزكية 6 قوائم، إحداها قائمة ائتلاف تضم "اليسار الموحد".

وتخوض حركة "فتح" الانتخابات تحت قائمة "البناء والتحرير" في 18 هيئة فازت، بـ 12 منها بالتزكية دون منافس والباقي في طور الانتخاب المباشر في صناديق الاقتراع.

ومن خلال المتابعة التحليلية لمراسل "وكالة سند للأنباء" تخوض قوائم إسلامية الانتخابات تحت عباءة المستقلين في ستة بلدات كبرى من بلدات المحافظة.

ومؤخرًا أعلنت "حماس" أنها ليست مع الانتخابات التي وصفتها بـ "الجزئية" لكنها قالت إنها تركت الخيار لعناصرها وأنها لن تمانع خوضهم الانتخابات بقوائم عائلية أو شخصية.

أما الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ستخوض الانتخابات في أربعة هيئات بينما الجبهة الديمقراطية في موقعين، وحزب الشعب والمبادرة الوطنية في موقع لكل منهما.

ويخوض حزب الشعب الانتخابات في إحدى القرى برئاسته متحالفا مع الجبهتين "الشعبية" و"الديمقراطية" بينما يترأس نشطاء من الحزب قائمتين أخريين في بلدات أخرى.

غياب الأسرى..

ومن متابعة قوائم الأسماء المرشحة، يتضح أن الأسرى غابوا عن هذه المرحلة من الانتخابات، علمًا أن القانون الفلسطيني يسمح لهم في الانتخابات، كما هو الحال مع الانتخابات البرلمانية والتشريعية.

وحسب متابعة مراسلنا، فإن قائمتين فقط حملت كل منهما عناوين سياسية وهي قائمة "حسام القدس" تتبع الجبهة الشعبية، و"الوفاء لشهداء عوريف" كقائمة مستقلة.

وتتنافس 119 أنثى ضمن القوائم الـ 102 للحصول على مقاعد محلية فازت 40 منهن بالتزكية.

وحلت الهيئات المحلية في نابلس، المرتبة الثالثة في عدد القوائم الانتخابية الـ 745 قائمة، إذ تمثل حوالي 15% من إجمالي عدد القوائم المترشحة.

ومن المفترض أن تجرى الانتخابات في 165 هيئة محلية فقط في الضفة الغربية، من أصل 329، بحسب معطيات نشرتها لجنة الانتخابات المركزية.

وتشير البيانات إلى تسجيل 277 قائمة حزبية، و488 قائمة مستقلة، وبلغ عدد المرشحين في القوائم 6299 مرشحا، بينهم 1599 سيدة.