الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

مجددًا.. الإبداع الفلسطيني يحصد المراتب الأولى عربيًّا

حجم الخط
طالبات.jpeg
نواف العامر - وكالة سند للأنباء

الإبداع يعرف أهله، والإنجازات الفلسطينية تتوالى رغم عثرات كثيرة أبرزها الاحتلال الإسرائيلي، مجددًا بصمة جديدة تُضاف لمدرسة بنات كفل حارس، اللواتي تمكنت ستة منهم حصد جائزة أفضل مسؤولية مجتمعية عربيًّا في مسابقة الشركة الطلابية.

الشركة الطلابية Autism-less world company التي أسستها طالبات في المرحلة الثانوية من مدرسة بنات كفل حارس الثانوية من تربية سلفيت، تحصد جائزة أفضل مسؤولية مجتمعية عن فئة المدارس على مستوى الوطن العربي، في مسابقة إنجاز العرب.

ويُعد برنامج "الشركة الطلابية" من أهم برامج مؤسسة إنجاز فلسطين ويندرج تحت محور ريادة الأعمال، ويستمر مدة عام أكاديمي كامل، يعمل خلاله الطلبة من مختلف المدارس والجامعات على تأسيس شركات حقيقية برأس مال محدود.

وتشرح المربية مديرة المدرسة نعمة شقور لـ "وكالة سند للأنباء"، كيف أنتجت طالبات المدرسة "سترة التحفيز الحسي"، التي تهدف إلى مساعدة الأخصائيين أثناء الجلسات العلاجية والحسية لأطفال اضطراب طيف التوحد.

وتوضح المربية "شقورة"، أنها أضافت الطالبات "السترة" أجهزة مساعدة مثل جهاز الاهتزاز الذي يساعد الطفل على الهدوء أثناء الجلسات وذلك بإشراف المهندس الفلسطيني محمد سلامة.

وتُشير "شقورة" إلى أن الطالبات عملن في مرحلة حساسة من العام الماضي عندما ضرب كورونا البلاد، موضحة أن الطالبات استغلوا الفرصة لإنجاز الحصاد في أيام العطلة المدرسية عبر تقنية الزوم.

وشرعت الطالبات بتجربة "السترة" وإضافة تغذيات جديدة إليها كالاهتزازات على الأكتاف لإحداث الاسترخاء بينما تحول الانجاز لشركة حقيقية على الأرض، وفق "شقورة".

"إنجاز الطالبات"

وتقول الطالبة أثار بوزية، إنها ورفيقاتها كانوا يتوقعون الوصول للإنجاز الأول في غضون عام أو أكثر، مُردفةً أنها وضعت نصب أعينهم الآليات والخطط المستقبلية رغم محدودية القدرات المادية في بداية العمل.

وتعبر "بوزية" عن رؤية جديدة تكمن في إحداث نقلة نوعية علاجية لذوي الاحتياجات الخاصة جنبًا إلى جنب مع خطة تطويرية لخدمة ومساعدة الأطباء النفسيين وإسعاد مرضاهم والتخفيف عنهم كقطاع صحي مهم.

أما مدير عام النشاطات الطلابية في وزارة التربية والتعليم عبد الحكيم أبو جاموس، يُؤكد أن وزارته "تسعى بكافة أذرعها، وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة؛ لتوفير الفرص للطلبة لتنفيذ نشاطات تمكّنهم من أن يكونوا مبادرين مبدعين".

ويُردف "جاموس" لِـ "وكالة سند للأنباء"، أن هذا الفوز المتميز والمتكرر لمشاركات فلسطين بمدارسها وجامعاتها في نشاطات مؤسسة "إنجاز فلسطين" دليل على العمل الدؤوب والجهد الكبير المبذول من مختلف الجهات سواء وزارة التربية أو مؤسسة إنجاز وطواقمها وشركائها من القطاع الخاص، والذي يثمر في كل عام، ويحقق نتائج طيّبة تبشّر بجيل المستقبل.