الساعة 00:00 م
السبت 26 نوفمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.14 جنيه إسترليني
4.83 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.56 يورو
3.42 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

ماذا يحدث إذا كنت تستخدمين طلاء الأظافر يومياً؟

حجم الخط
istock-1202525209-1170x600.jpg
بيروت-وكالات

لا أحد منا يرغب في أظافر هشة ومكسرة صفراء اللون وجافة… لكن مع الأسف هذا ما قد يحدث لأظافرك إذا كنتِ من مدمنات طلاء الأظافر اللواتي لا يستطعن الاستغناء عنه فترة طويلة من الزمن.

استخدام طلاء الأظافر بشكل يومي

هناك عديد من العلامات التي تُنبئك بأن أظافرك تحتاج استراحة قد تكون طويلة الأمد، منها ظهور بقع بيضاء على سطح الظفر، وتقشُّر الأظافر وظهور النتوءات وتغيُّر لون الظفر ليصبح مائلاً إلى الأصفر وجفاف الظفر.

وبطبيعة الأحوال يفضَّل ألا تنتظري ظهور تلك العلامات وأن تعطي أظافرك قسطاً من الراحة بين الحين والآخر بدلاً من الاستخدام اليومي لطلاء الأظافر، إذ يحتوي الطلاء على مواد كيميائية تُضعف الظفر وتجعله سهل الكسر.

ووفقاً لما ورد في موقع Allure، فإنَّ ترك طلاء الأظافر مدة طويلة سيؤدي إلى جفافها، مما سيجعلها هشة، ورغم أنه قد يُنظر إلى الأظافر الهشة والمكسرة على أنها مشكلة تجميلية فحسب، فإنها تسبب كذلك مشاكل صحية، فالأظافر توفر حاجزاً دفاعياً ضد البكتيريا والفطريات، وبالتالي فإن هشاشتها ستؤدي إلى زيادة فرص العدوى.

ولا تكمن الخطورة على الأظافر فقط بترك الطلاء مدة طويلة عليها واستخدامه بشكل يومي، إنما قد تنتج بعض المشاكل الآنفة الذكر، بسبب الإزالة غير الصحيحة لطلاء الأظافر، إذ يؤدي استخدام مبرد كهربائي أو محاليل كاشطة للغاية إلى كشط سطح الظفر وإزاحة خلاياه السطحية؛ مما يؤدي إلى تقشير وانقسام وتشوهات عامة في السطح.

وعلى الرغم من أن الأظافر لا تحتاج إلى "التنفس" فعلياً؛ نظراً إلى أنه يتم تزويدها بالأكسجين عن طريق الشعيرات الدموية الموجود تحت الجلد، لكن يتفق معظم الخبراء على أن الاستراحة بين الحين والآخر ضرورية، خاصة إذا كنت تستخدمين طلاء أظافر قاسياً مثل الجِل أو الأكريليك.

مخاطر طلاء الأظافر على مدار السنة

حتى لو كنت لا تلاحظين أي تغيرات في شكل أظافرك رغم استخدامك المتكرر للطلاء، يجب عليك توخي الحذر مع ذلك، إذ من الممكن أن يلطخ الطلاء سطح ظفرك ويؤدي إلى تغيير لونه ليصبح مائلاً إلى الأصفر، ويمكن أن يتسرب الطلاء من السطح إلى سرير الظفر.

وإذا تسرب الطلاء إلى الظفر، فقد تؤثر المواد الكيميائية الموجودة في الطلاء سلباً على أظافرك فيصبح نموها أبطأ مما كان عليه من قبل.

كذلك يؤدي طلاء أظافر القدم باستمرار إلى تزايد مخاطر الإصابة بفطريات أظافر القدم.

وعلى الرغم من أن العديد من العلامات التجارية لطلاء الأظافر تستخدم مواد كيميائية لمنع نمو البكتيريا، فإن هناك احتمالية لإصابتك بها إذا كنت تقصدين صالون التجميل للعناية بأظافرك، إذ تستخدم الصالونات نفس علبة طلاء الأظافر لجميع الزبونات، وهناك احتمال أن تنتقل البكتيريا أو الفطريات بهذه الطريقة.

المدة المثالية للاستراحة من طلاء الأظافر

وفقاً لما ورد في موقع The List، يوصي معظم خبراء الأظافر بأخذ قسط من الراحة وإزالة الطلاء كل أسبوعين على أقل تقدير، ثم ترك الأظافر بلا طلاء لمدة يومين على الأقل قبل العودة إلى طلائها من جديد.

ويفضَّل أن تترك الأظافر فترات أطول من ذلك دون طلائها على الإطلاق إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على صحة وقوة وجمال أظافرك. ففي حال كانت أظافرك قد وصلت إلى مرحلة سيئة بسبب تكرار طلائها، فيجب تركها دون طلاء من ثلاثة إلى أربعة أسابيع؛ لتتلاشى آثار الطلاء.

كيف تعتنين بأظافرك بشكل صحيح؟

إذا كانت أظافرك لا تبدو ناعمة أو رطبة، أو إذا تغيَّر لونها بسبب الطلاء المتكرر، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها لإصلاح هذه المشكلة.

يقترح الخبراء الحفاظ على ترطيب أظافرك بمنتجات خاصة مثل Dior Huile Abricot Daily Nutritive Serum، الذي تمتصه الأظافر بالكامل ولا يترك أي بقايا دهنية.

كذلك يوصى باستخدام زيت البشرة للترطيب، لأنه يمنع تقشر الأظافر وجفافها ويزيد من قوتها وترطيبها.

إلى جانب الحفاظ على ترطيب الأظافر، لا تنسي أهمية استهلاك العناصر الغذائية الصحيحة، مثل المكملات المحتوية على فيتامينات B المعقدة، مثل البيوتين الذي يسبب نقصه هشاشة الأظافر. لكن تذكَّري استشارة الطبيب قبل إضافة المكملات إلى روتينك اليومي.