الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مواد غذائية تحتفظ بها في الخزانة أطول من اللازم

حجم الخط
istock-1212928413-1170x600 (1).webp
بيروت-وكالات

تمتلك العديد من المواد الغذائية التي تخزنها، تاريخ انتهاء طويلاً قد يستمر شهوراً أو حتى سنوات من الآن. ولكن مجرد أن المنتج لم تنتهِ صلاحيته بعد لا يعني أنه مازال في حالته المثالية للاستهلاك.

بينما تُعرف جيداً الأطعمة التي لا يجب عليك تناولها بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، مثل الحليب والجبن، فعليك إلقاء نظرة على الطعام الموجود في خزانة المؤنة أو ما يُعرف في بعض اللكنات العربية "النملية".

البهارات

تفقد التوابل المطحونة المفضلة للأطباق اليومية مثل الكركم والبابريكا وجوزة الطيب، قوتها بعد نحو سنتين إلى ثلاث سنوات.

لا يضر تناول التوابل القديمة بالصحة، لكنها لن تضيف أي نكهة لوصفاتك بعد الآن. قم بشم سريع واختبار طعم لتحديد ما إذا كانت التوابل لاتزال طازجة.

مسحوق الخبز

تنطبق نفس قواعد التوابل المطحونة على مكونات الخبز أيضاً. ستفقد أكياس البيكنغ بودر وصودا الخبز قدرتها على الخمير بمرور الوقت، مما يعني خروج الكيك مسطحاً من الفرن!

يمكن اختبار قدرتها على التخمير من خلال تجربة علمية سهلة في المطبخ: امزج صودا الخبز مع الخل ومسحوق الخبز (بيكنغ باودر) مع الماء الساخن. إذا ظهرت رغوة وظهرت فقاعات، فهذا يعني أن المكونات لاتزال طازجة بما يكفي للخبز.

المكسرات والبذور

يقول رئيس الطهاة والمؤسس المشارك لشركة Feel Good Foods تريج سيفرسون، لموقع INSIDER: "عادةً ما تحتوي المكسرات والبذور على كمية كبيرة من الزيت، وسيبدأ هذا الزيت في التعفن بعد شهرين في مخزنك".

تشمل علامات النتن على الجوز أو البذور رائحة عشبية أو شبيهة بالطلاء ومظهراً داكناً أو زيتياً. للحصول على نضارة وطول العمر بشكل مثالي، ضع المكسرات والبذور في كيس تجميد شفاف داخل الثلاجة لمدة تصل إلى عام.

حبوب الإفطار

بعد 3 أشهر من فتح الكيس، سيصبح الصندوق المفتوح من الحبوب قديماً، بسبب التعرض للهواء، ولكن يجب أن تستمر صلاحية الصندوق المغلق لمدة تصل إلى عام.

وقد تختلف مدة الصلاحية، خاصةً إذا كانت الحبوب تحتوي على المكسرات، والتي تكون أكثر عرضة للتزنخ.

حلويات

قال عضو معهد علوم الغذاء فادي عرموني، لموقع bestfoodfacts.org: "إذا كانت هناك مشكلة تتعلق بالسلامة مع الحلوى، فعادةً ما تكون مشكلة في الجودة، وليست مسألة تاريخ انتهاء الصلاحية، بشكل عام، من الصعب جداً أن تفسد الحلوى؛ نظراً إلى انخفاض محتواها من الرطوبة، لكن ذلك يعتمد على الحلوى".

الشاي

يجب أن تستهلك أكياس الشاي في غضون عام، لأن الزيوت الموجودة في الشاي ستتقادم وتصبح نكهته سيئة. وينطبق الشيء نفسه على حبوب البن والبن المطحون.

أما عشاق القهوة الفورية فلديهم مزيد من الوقت، أي حوالي شهرين من فتح العلبة وتعرضها للهواء.

السكر الأسمر

يجف كيس السكر البني المفتوح ويتصلب بسبب التعرض للهواء بعد 4 أشهر في خزانة المؤونة. ضع السكر البني في كيس بلاستيكي قابل للإغلاق أو وعاء محكم الإغلاق؛ لإبقائه طرياً وإطالة صلاحيته.

خضراوات مُعلبة

قد تعتقد أن الخضراوات المعلبة يمكن أن تدوم مدى الحياة، ولكن كلما طالت مدة بقائها على الرف، زادت احتمالية تكسير قوام العلبة وإعطاء الخضار طعماً معدنياً خفيفاً.

على سبيل المثال، يمكن أن تدوم السلع المعلبة التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض مثل المخللات لمدة 12 إلى 18 شهراً، لكن الخضراوات المعلبة ذات المحتوى الحمضي المنخفض مثل الذرة، يمكن أن تستمر مدة تصل إلى خمس سنوات.

لكن موقع FoodSafety.gov الحكومي الأمريكي ينص على أن المواد المعلبة عادةً ما تكون آمنة للأكل بعد تواريخ "الاستخدام" طالما لا تحتوي على خدوش أو صدأ أو انتفاخ.

زيت الزيتون

الضوء والحرارة ليسا من أصدقاء زيت الزيتون، ومن ثم فإن زجاجة مفتوحة من الزيت يمكن أن تتغير نكهتها بعد 6 أشهر. إذا كنت لا تستخدم زيت الزيتون كثيراً، فاشترِ زجاجة صغيرة؛ حتى تتمكن من استخدامها قبل أن تفسد النكهة.