الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

رفضًا لاعتقالهم الإداري

8 أسرى يواصلون معركة الأمعاء الخاوية

حجم الخط
أسرى
رام الله - سند

ارتفع عدد الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال إلى  8 أسرى فلسطينيين بعد انضمام القيادي بحركة حماس الأسير جمال الطويل، للإضراب، احتجاجًا على استمرار الاعتقال الإداري بحقهم.

وأوضح الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات رياض الأشقر أن القيادي الطويل (56 عامًا) أعلن الاضراب المفتوح عن الطعام منذ ثلاثة أيام بعد تجديد الإداري له للمرة الرابعة.

وأشار الأشقر، في بيان له، اليوم الثلاثاء، وصل "سند"، إلى أن الطويل من مدينة البيرة، معتقل منذ نيسان من العام الماضي، تحت الاعتقال الإداري، وكان أمضى سابقاً 13 عامًا، في سجون الاحتلال.

وبين أن الأسير القيادي في حركة الجهاد الإسلامي جعفر إبراهيم عز الدين (48 عامًا) من جنين، مضرب منذ 16 يونيو الماضي، ودخل شهره الثاني على التوالي.

 والأسير عز الدين، أعيد اعتقاله في يناير 2019، وصدر بحقه قرارًا إداريًا بعد انتهاء محكوميته البالغة 5 شهور.

وأوضح أن صحة تراجعت بشكل كبير في الأيام الأخيرة، ونقل إلى "مستشفى الرملة"، حيث يعاني من آلام حادة في كل أنحاء جسده وصداع مستمر وضعف في النظر، ونقص وزنه أكثر من 16 كيلو جرام.

ولفت إلى وجود خطورة حقيقة على حياته.

وذكر أن الأسير أحمد عمر زهران(25عامًا) من رام الله، مضرب منذ 23 يونيو الماضي ضد اعتقاله الإداري، الذي جدد له لمرتين دون تهمة.

والأسير زهران، أمضي سنوات في السجون قبل أن يعاد اعتقاله في نهاية فبراير الماضي، وتراجعت صحته بشكل واضح ويعاني آلامًا شديدة في جسده ودوخة مستمرة.

وأشار إلى أن ثلاثة أسرى التحقوا بمعركة الأمعاء الخاوية في الأول من يوليو/تموز الجاري.

والأسرى هم: محمد نضال أبو عكر (22عامًا)، ومصطفى الحسنات من بيت لحم، وحذيفة بدر حلبية (33 عامًا) من أبو ديس شرق القدس المحتلة، والذي يعاني ظروفًا صحية سيئة.

وتعرّض حلبية أثناء طفولته لحروق بليغة، وأصيب سابقًا بسرطان الدم، وهو بحاجة لمتابعة صحيّة بعد أن شُفي منه.

كما انضم للإضراب في العاشر من يوليو الجاري الشقيقين حسن وأشرف محمد الزغاري من مخيم الدهيشة في بيت لحم.

وكان أعيد اعتقال حسن (23عامًا) في يوليو من العام الماضي وصدر بحقه قرار اعتقال إداري وتم التجديد له 3 مرات متتالية، علمًا أنه اسير سابق اعتقل لمدة خمس سنوات على ثلاث فترات أولها وهو طفل.

فيما أمضى شقيقه أشرف (25عامًا) 4 سنوات في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله في 30/8/2018، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري جدد له 3 مرات.

وجدد الأشقر مطالبته للمؤسسات الحقوقية الدولية بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ الأسرى المضربين، لأن أوضاعهم الصحية في خطر، خاصة أن اعتقالهم الإداري تعسفيًا وغير قانوني.

ودعا كافة أبناء الشعب الفلسطيني ومؤسساته الرسمية والشعبية إلى تصعيد فعاليات التضامن مع الأسرى المضربين الذين تتراجع أوضاعهم بشكل مستمر.