الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"الأشغال": 2022 سيشهد إنجازًا كبيرًا بملف الإعمار

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

قال ناجي سرحان؛ وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، إن عام 2022 سيشهد انطلاقة جدية في ملف إعادة إعمار قطاع غزة، مرجحًا أن تعلن الكويت قريبًا عن منحة جديدة لإعمار القطاع، بالإضافة إلى المنحتين القطرية والمصرية.

وأضاف سرحان: "بدأنا في عملية تعويض المنازل المتضررة بشكل جزئي من خلال الأونروا ومؤسسات أخرى، كما نتوقع بدء إعمار المنازل المدمرة بشكل كامل خلال يناير الجاري عبر وكالة الغوث أيضًا، بتمويل من المنحة القطرية".

وأوضح أن وزارته تضغط على المصريين والقطريين حتى تكون الأبراج على رأس الأوليات.

وعبّر عن أمله في أن يبدأ البناء خلال العام الجاري سواء الأبراج التي دمرت خلال المعركة الأخيرة أو التي دمرت في السنوات الماضية.

وحول المدن المصرية المنوي تدشينها في غزة، أوضح سرحان: "طرحنا مناقصات المدن المصرية الثلاث المنوي تنفيذها بمنطقة المدرسة الأمريكية شمال القطاع، ونتوقع أن تبدأ أعمال البناء خلال شهر يناير الجاري".

وأردف: "بالإضافة إلى دراسة مخططات عدد من الكباري، في مناطق الشجاعية ومنطقة السرايا مع دراسة بدائل لها".

وكشف النقاب عن طرح مخططات لمشاريع استراتيجية جديدة منوي تنفيذها في قطاع غزة، أبرزها شارع الكرامة الممتد من منطقة الشهداء "نتساريم" وصولًا إلى مدخل بيت حانون شمال قطاع غزة.

وتابع: "بالإضافة إلى استكمال شارع البحر (الرشيد) ليصل إلى جنوب القطاع، كما سيتم طرح تنفيذ بعض الطرق الشريانية التي تصل بين شرق وغرب القطاع، من بينها شارع الحرية الذي تم إنجاز المرحلة الأولى منه".

واستطرد: "لدينا منحة قطرية بـ 500 مليون دولار وأخرى مصرية بـ 500 مليون دولار، كما نتواصل مع الأشقاء في الكويت حاليًا، للدخول مرة أخرى على خط الإعمار، ونتوقع أن تعلن الكويت قريبًا عن منحة جديدة للقطاع".

وقدًر سرحان أن قطاع غزة بحاجة إلى 3.8 مليار دولار حتى يخرج من الضائقة الحالية، مطالبًا الاشقاء العرب والمسلمين بدعم القطاع المحاصر ومده بما يلزم للصمود والاستمرار.

وأشار إلى العديد من المشاريع الاستراتيجية المخطط تنفيذها في قطاع غزة، من بينها شارع "الكورنيش" من منطقة السودانية حتى الواحة شمال القطاع، والذي سيمتد حتى بيت لاهيا شمالًا، بتمويل من المنحة المصرية.