الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الصحة" تُطالب بالضغط على إسرائيل لإدخال أجهزة طبية لغزة

حجم الخط
thumbs_b_c_0ce699c6bb5140bed478fb742d6ea446.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

طالبت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، المؤسسات الصحية والإنسانية الدولية، بالضغط على إسرائيل لإدخال أجهزة طبية تشخيصية إلى قطاع غزة، تحتجزها منذ شهور.

وقالت الوزارة، في تقرير لها، إن الاحتلال الإسرائيلي ما زال يُمعن في ممارساته اللاإنسانية بحق مرضى غزة بحرمانهم من حقوقهم العلاجية بشتى الوسائل.

وأضافت "إن هذا السلوك يزيد من معاناة المرضى سواء بمنعهم من الوصول إلى المستشفيات خارج القطاع، أو منع دخول الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية وقطع الغيار".

وأوضحت أن إسرائيل تواصل منع دخول "8 أجهزة أشعة متحركة، مُقدّمة ضمن منحة الصندوق الكويتي"، لافتة إلى أهمية هذه الأجهزة "لتقديم الخدمات التشخيصية للمرضى".

وبيّنت أن إسرائيل تتلكأ أيضا في "إدخال الأجهزة الخاصة بمحطة توليد الأكسجين، ومضخات أجهزة الكلى".

وذكرت أن الأجهزة التي تمنع إسرائيل دخولها للقطاع من شأنها "أن تساعد في تعزيز جهوزية المنظومة الصحية في غزة؛ والذي يشهد دخول الموجة الرابعة من كورونا، بمتحور أوميكرون".

وفي السياق، قالت الوزارة إن إسرائيل تمنع "خروج بعض الأجهزة التي تحتاج إلى صيانة ضرورية، وتُعتبر عاجلة وضرورية مثل: جهاز الأشعة المقطعية، وجهاز الفلوروسكوبي، وجهاز الماموجرافي، وجهازي أشعة، وجهاز للرنين المغناطيسي، و6 أجهزة أُخرى متحرّكة".

وأشارت الوزارة إلى أنها قدّمت "للمؤسسات الدولية الصحية والإنسانية، وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، كل ما يثبت من تقارير أن الاحتلال يتعمّد منع إدخال هذه الأجهزة وقطع الغيار".

ومنذ عام 2007، تفرض إسرائيل حصارا على سكان غزة، وهم أكثر من مليوني فلسطيني، نجم عنه تدهور كبير في الأحوال الاقتصادية والمعيشية.