الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"المفتي": الاعتداء على المساجد سياسة إسرائيلية لتأجيج الصراع

حجم الخط
mufti-e1587031180606.jpg.opdownload
القدس - وكالة سند للأنباء

قال المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، إن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المساجد تتم في إطار سياسة مبرمجة تهدف إلى تأجيج الصراع وفرض أمر واقع على الأرض.

وشدد الشيخ حسين؛ وهو خطيب المسجد الأقصى المبارك، في تصريح صحفي اليوم الخميس، حصلت "وكالة سند للأنباء" على نسخة منه، على أن اعتداءات الاحتلال "تظهر مدى الاستهتار بالقيم الدينية والإنسانية للآخرين".

وذكر أن "الأديان السماوية تُحرم الاعتداء على أماكن العبادة، وتنأى بها عن دائرة الصراع". مطالبًا المواطنين بإعمار المساجد، والدفاع عنها أمام إجرام المعتدين عليها من المستوطنين وغيرهم.

وأدان "المفتي" تصاعد اعتداءات الاحتلال والمستوطنين على المساجد الفلسطينية، وكان آخرها منع الحراس الجُدد للأقصى من مزاولة أعمالهم في الحراسة الليلية.

ونوه إلى أن الاحتلال هدد حراس الأقصى الجدد بالاعتقال، "وتعرض عدد من حرّاسه الحاليين للاعتقال والإبعاد وعرقلة عملهم".

واستنكر وضع 6 "بيوت خلاء متنقلة" في الساحات الخارجية للمسجد الإبراهيمي، وتجريف أجزاء من الجهة الجنوبية الشرقية منه، لإنشاء مصعد للمستوطنين على حساب ساحات المسجد ومعالمه التاريخية والحضارية.

ورأى أن ما تقوم به سلطات الاحتلال من حفريات وتخريب متعمد بمحاذاة منطقة "صور القلعة" حيث قاعدة المصعد المزمع إقامته، "بداية لعمليات حفر وتدمير ستطال مساحات كبيرة من حيز المسجد".

ولفت "الشيخ حسين" النظر إلى أن الاحتلال يسعى من خلال إجراءاته هذه إلى حرمان المواطنين الفلسطينيين من أداء شعائرهم الدينية في مساجدهم.

وندد بإصدار سلطات الاحتلال قرارًا يقضي بهدم مسجد التقوى في بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة، وكذلك هدم قبّة مسجد الرحمن في قرية بيت صفافا جنوب شرق المدينة، الذي رُمّم مؤخرا.

وطالب الدول والمؤسسات المعنية بحرية الإنسان والأديان الوقوف في وجه الاعتداءات الإسرائيلية "الآثمة".

وناشد الأمتين العربية والإسلامية بتحمل مسؤولياتهما تجاه فلسطين، بما فيها القدس المحتلة، والدفاع عنها، وحماية مقدساتها من اعتداءات المستوطنين "الذين يعيثون فسادًا في الأرض الفلسطينية".