أخطاء نرتكبها عند تصفيف الشعر

حجم الخط
istock-1281956310-1170x600.jpg
بيروت-وكالات

تصفيف الشعر عملية يومية لا تستهلك الكثير من وقتنا، ونتيجتها شعر منسدل بمظهر جذاب، لكن مع الأسف قد تكون هذه العملية الضرورية سبباً لتلف الشعر وتقصفه وتساقطه في حال ارتكبت أحد الأخطاء التالية:

أخطاء نرتكبها عند تصفيف الشعر

1. غسيل الشعر

من البديهي أن نقوم بغسيل شعرنا، لكن السؤال: كيف ومتى نقوم بذلك؟

عندما تستخدمين المنتجات الخاطئة التي لا تناسب فروة رأسك سيصبح الاستحمام أحد أسباب تلف الشعر وضعفه.

كذلك فإن غسيل الشعر الزائد من الممكن أن يفسد البيئة الحيوية الطبيعية لفروة رأسك.

عادة ما تكون درجة حموضة فروة الرأس متوازنة وتتراوح من 4.5 إلى 5، وهي الدرجات المطلوبة لفروة رأس صحية تدعم نمو الشعر وتحميه من التساقط.

لكن غسيل الشعر المتكرر وتعريضه للمواد الكيميائية الموجودة في الشامبو يؤدي إلى جفاف فروة الرأس والإخلال بتوازن الحموضة.

كذلك، فإن الإفراط في غسل شعرك يكون أكثر ضرراً في فصل الشتاء، فالتعرض لدرجات حرارة متباينة وتصفيف الشعر المستمر بالحرارة يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه.

لذلك تنصح مدونة Hudabeauty، بغسل الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع (إلا إذا كنتِ تعانين من التعرق الشديد) وعدم استخدام الشامبو الجاف إلا عند الضرورة فقط.

2. لف الشعر بمنشفة

من أكثر أخطاء العناية بالشعر شيوعاً التي يرتكبها معظمنا هي لف الشعر المبلل بمنشفة بعد الاستحمام.

عندما تغسلين شعرك فإن الماء، خاصة عندما يكون ساخناً، يتسبب في تضخم وفتح قشرة الشعر، ما يجعلها عرضة للتجعد والتلف.

عندما يتم لف الشعر في منشفة فإن الاحتكاك سيضعف خصلات شعرك ويتلف شعرك على المدى الطويل.

بدلاً من استخدام المنشفة، جفِّفي شعرك برفق بقميص قطني قديم للتقليل من احتمالية التقصف والتجعد.

3. عدم حماية الشعر أثناء النوم

لا تقتصر العناية بالشعر على تصفيفه بالشكل الصحيح والاعتناء به نهاراً فقط، فقد تؤدي عادات النوم السيئة إلى تلف الشعر كذلك.

ومن أبرز تلك العادات على الإطلاق النوم على وسادة ذات غطاء قطني، تمتص الأغطية القطنية الرطوبة الطبيعية من الشعر، ما يؤدي إلى جفافه وتلفه وتكسره مع مرور الوقت.

لتجنب ذلك، هناك خياران:

استبدال أكياس الوسائد القطنية بالأغطية الحريرية

أو ارتداء غطاء حريري للرأس في الليل.

4. تصفيف الشعر بالحرارة بشكل غير صحيح

من المعروف أن التصفيف بالحرارة يؤذي الشعر بشكل عام، لكن مع ذلك هناك بعض الاحتياطات التي قد تقلل من الضرر الناجم عن أدوات التصفيف بالحرارة.

على سبيل المثال، قبل تشغيل مجفف الشعر، ضعي دائماً رذاذاً واقياً من الحرارة. فكِّري في الأمر على أنه واقٍ من الشمس لشعرك؛ إذ يحميه من التلف ويساعده على الاحتفاظ بزيوته الطبيعية.

كذلك تذكَّري دائماً أنه لا يجب فرد أو تجعيد الشعر المبلل بالحرارة، اتركي شعرك حتى يجفَّ تقريباً بصورة طبيعية قبل تعريضه للحرارة.

أخيراً، من المهم مراعاة ملمس شعرك عند التصفيف بالحرارة، إذا كان شعرك ناعماً أو مصبوغاً اضبطي درجة الحرارة على درجة منخفضة للحصول على أفضل لمعان.

وإذا كان شعرك كثيفاً أو مجعداً فاستخدمي فوهة ناشر الهواء وحافظي أيضاً على درجة الحرارة منخفضة.

5. وضع العطر على شعرك

خطأ آخر ترتكبه الكثيرات دون أن يدركن خطورته: رش العطر على الشعر.

نظراً لأن معظم العطور تحتوي على نسبة عالية من الكحول، فإنها يمكن أن تجفف وتضعف شعرك بمرور الوقت، ما يجعله أكثر عرضة للتلف على المدى الطويل.

بدلاً من استخدام العطر، استخدمي رذاذ الشعر الذي لن يمنع الجفاف فحسب، ولكن قد يحتوي أيضاً على العديد من المكونات المغذية للشعر.

جرّبي على سبيل المثال رذاذ KAYALI Hair Mist Déjà vu White Flower الغني بزيت الكاميليا والصبار وزيت الخروع لتغذية الشعر وزيادة لمعانه.

6. وضع الزيت على الشعر المبلل

إذا كنت تضعي الزيت على شعرك المبلل عند الخروج من الحمام لحبس الرطوبة فأنت في الواقع تهدرين الزيت وتضرين بشعرك.

البعض يلجأ لهذه الحيلة كي يبدو الشعر لامعاً، خاصة إذا كان الشعر مجعداً، لكنه في واقع الأمر يعطي الشعر مظهراً دهنياً، والطريقة الصحيحة لإضفاء اللمعان في هذه الحالة هي ترطيب الشعر بشكل مستمر.

أما الزيت فلن ينفع شعرك على الإطلاق ما دام شعرك مبللاً، في حال أردت الاستفادة من الزيوت حقاً طبقيها على الشعر الجاف قبل الاستحمام بحوالي ساعة ثم اغسليها باستخدام الماء الدافئ والشامبو.

7. استخدام فرشاة الشعر الخاطئة

إذا كنت تستخدمين الفرشاة الخاطئة لتمشيط شعرك وفك تشابك خصلاته فقد يؤدي هذا إلى العديد من المشاكل غير المتوقعة، بما في ذلك القشرة والأطراف المتكسرة وحتى تساقط الشعر.

إذا كان شعرك كثيفاً فاستخدمي فرشاة نايلون لفك التشابك، لأن الشعيرات المرنة ستعمل على تنعيم شعرك دون إضافة أي حجم غير مرغوب فيه.

بينما إذا كان شعرك ناعماً فاختاري فرشاة بشعيرات ناعمة، لأنها ستعمل على تنعيم خصلاتك دون شدها، بينما تقوم في نفس الوقت بتفريق الزيوت الطبيعية في جميع أنحاء شعرك، ما يضيف لمعاناً إليه.

وإذا كان لديك شعر مجعد أو متعرج فيمكنك استخدام مشط واسع الأسنان، لأنه لن يفسد التموجات الطبيعية لشعرك.