الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ماذا تعرف عن "الهذالين"؟

محدث بالفيديو أيقونة المقاومة الشعبية.. استشهاد الشيخ سليمان الهذالين

حجم الخط
0A3B68A5-C0BC-4787-BBD2-625EC65B384F.jpeg
الخليل - وكالة سند للأنباء

استشهد صباح اليوم الاثنين، الشيخ سليمان الهذالين (69 عامًا) متأثرًا بجراحه التي أُصيب بها جراء دهسه من آلية إسرائيلية قبل أسبوعين.

وقالت وزارة الصحة، إن "الهذالين" كان يُعاني من جراحٍ خطيرة جراء تعرضه للدهس من آليّة عسكرية إسرائيلية، مشيرةً إلى أن إصابته كانت بالرأس والصدر والبطن والحوض.

من هو سليمان الهذالين؟

وُلد الشيخ "الهذالين" في قرية أم الخير بمسافر يطا بعد سنوات قليلة من النكبة، لكنّ أصوله تعود لبئر السبع في النقب، حيث هُجرت عائلته منها إبان نكبة 1948.

ومنذ سنوات طويلة نشط الشيخ "الهذالين" في مقارعة الاحتلال، إذ يُعد الأب الروحي، وأحد أعمدة المقاومة الشعبية لمواجهة الاحتلال في الضفة الغربية، وكان يعترض بشكلٍ دائم آليات الاحتلال العسكرية في كل عملية مداهمة للتجمعات الفلسطينية شرق يطا، جنوب الخليل.

وكلّفه دوره الفعّال في المقاومة الشعبية كثيرًا، إذ أُصيب وتعرض للاعتقال عدة مرات خلال مشاركته في الفعاليات التي قمعها الاحتلال جنوب الخليل. 

وقبل أربعين عاماً أقام جيش الاحتلال معسكراً للتدريب بمحاذاة أرض ومنازل لعائلة "الهاذلين"، ثم أتبع هذه الخطوة بإقامة مستوطنات في المنطقة ليضيق الخناق عليهم بهدم منازلهم أكثر من 15 مرة.

وفي 5 يناير/كانون الثاني الجاري أُصيب "الهذالين" بجراحٍ بالغة في أنحاء جسده، بعد دهسه من مركبة عسكرية إسرائيلية في قريته "أم الخير" بمسافر يطا جنوب الخليل.

وتراجعت صحة الشيخ "الهذالين" بشكلٍ خطير خلال الأيام الماضية حيث كان يرقد بقسم العناية المكثفة في مستشفى الميزان، إلى أن أُعلن اليوم عن استشهاده. 

وتُؤكد عائلة "الهذالين" أن شرطة الاحتلال  تعمدت دهس الناشط "سليمان" لـ "دوره الفاعل في مواجهة الاستيطان".