الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الاحتلال يأخذ قياسات المباني المهددة بالهدم بصور باهر

حجم الخط
صور باهر
القدس - سند

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، حي وادي الحمص بقرية صور باهر، جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، وأخذت قياسات المنازل المهددة بالهدم، والبالغ عددها 100 شقة سكنية.

وانتهت اليوم المهلة التي حددتها سلطات الاحتلال لأهالي الحي لهدم منازلهم بأيديهم، وسط حالة من الترقب والخوف تسود أوساط أهالي الحي.

وقال رئيس لجنة أهالي حي وادي الحمص بقرية صور باهر، حمادة حمادة: "إن الاحتلال وطواقم من بلديته أخذوا قياسات هندسية للمباني المستهدفة، برفقة مقاولين إسرائيليين، تمهيدا لعملية الهدم".

وأقرت المحكمة العليا الإسرائيلية هدم 16 عمارة سكنية تضم 100 شقة بحي وادي الحمص، بحجة "قربها من جدار الفصل وتشكل خطرا أمنيا".

وتُعد هذه الخطوة سابقة خطيرة تمنح الضوء الأخضر للاحتلال لهدم مبان ومنشآت محاذية للجدار في الضفة الغربية.

ويواصل أهالي الحي فعالياتهم الاحتجاجية الرافضة لقرار الاحتلال هدم 16 بناية سكنية في الحي، حيث ستقام صلاة الجمعة غدًا في الحي، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الفعاليات.

ووادي الحمص يقع خارج الخط الوهمي لبلدية الاحتلال في القدس، وتصنف غالبية أراضيه ضمن مناطق "أ" التابعة للسيادة الفلسطينية وفقًا لاتفاقية أوسلو.

 ويقطن في الحي نحو ٦ آلاف نسمة، بينهم ٥٠٠ فرد مهددين بالتهجير في حال هُدمت منازلهم.

ووفق الأهالي في صور باهر، فإن وادي الحمص هو منطقة التوسع الوحيدة المتبقية من القرية المحاصرة بين الأحياء الإسرائيلية والجدار الفاصل.

وجرى خلال السنوات الأخيرة، بناء العديد من المباني في صور باهر، بموافقة مكاتب التخطيط التابعة للسلطة الفلسطينية، ويسكنها في الغالب أزواج وعائلات من القرية.