الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

ضابط إسرائيلي يستعرض أسوأ سيناريو مع فلسطيني الداخل

حجم الخط
القدس- وكالة سند للأنباء

تحدث الضابط الإسرائيلي الكبير المسؤول السابق عن حالات الطوارئ يتسحاك بريك، اليوم الخميس، عن السيناريو الأسوأ الذي يمكن أن يحدث مع فلسطينيي الداخل المحتل عام 1948.

وذكر "بريك" أن لدى فلسطينيي الداخل وبالأخص البدو عشرات آلاف قطع السلاح التي سرقوها من الجيش، ومحذراً من أن هذا السلاح سيهدد بشل قواعد الجيش الجوية في النقب، حال وقوع حرب شاملة أو حتى تصعيد محدود.

وأوضح أن الجيش الإسرائيلي عجز حتى الآن عن القضاء على هذه الظاهرة.

وقال "بريك" الذي يهاجم الجيش منذ فترة بسبب إخفاقاته الشديدة وبخاصة في تعزيز قوة سلاح المشاة، إن الجيش تحول خلال الفترة الأخيرة للمزود الرئيسي بالسلاح للمنظمات "الإرهابية" في الضفة الغربية.

وأضاف "والأخطر من ذلك أن يخرج البدو والعرب ساعة الحرب الى شوارع المدن المختلطة وإلى محاور الطرق، وحتى إلى داخل قواعد سلاح الجو والمشاة وإيقاع الضرر بالطائرات ما يمنعها من الإقلاع".

وحذر "بريك" من اقتحام فلسطينيي الداخل مخازن السلاح غير المحمية كما يجب واستيلاءهم عليها، وقال: إن "مقتل الضابطين في الأغوار قبل أيام يعد نتيجة مباشرة لعمليات السطو على مخازن، وقواعد الجيش".

وعبر "بريك" عن انزعاجه مما حدث قبل أيام عندما خرج مجموعة من الجنود للبحث عن أجهزة رؤية ليلية وعتاد عسكري سرق في وقت سابق ليختلط عليهم الأمر ويطلقوا النار تجاه بعضهم ما تسبب بمقتل ضابطين من لواء الكوماندو.