الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

قرار المشاركة في "المركزي" قيد الدراسة..

خاص "الديمقراطية" سلمت مبادرتها لإنهاء الانقسام للفصائل الفلسطينية

حجم الخط
الجبهة الديمقراطية.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قال عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية محمود خلف، إن الجبهة سلمت الفصائل الفلسطينية نسخة عن مبادرتها التي تقدمت بها لإنهاء الانقسام.

ولفت خلف في حديثه لـ"وكالة سند للأنباء" إلى أن الجبهة سلمت في وقت سابق المبادرة لحركتي "حماس وفتح" وللمسؤولين المصريين والجزائريين.

وأعرب "خلف" عن أمله أن تجد المبادرة طريقها بين الحركتين والكل الوطني؛ لتجاوز حالة الانقسام الراهنة وقطع الطريق أمام المحاولات الإسرائيلية لقضم ما تبقى من الأرض والاستيلاء عليها.

وعلى صعيد المشاركة بجلسات المجلس المركزي، أوضح أن قرار الجبهة لا يزال قيد الدراسة.

وتنص المبادرة، على ضرورة الاتفاق على مرحلة انتقالية، يتم خلالها "وقف الاحتراب الإعلامي، والاعتقالات السياسية، وتهدئة الأجواء للحوار، دون حرمان أي طرف من حقه في ممارسة النقد السياسي الموضوعي، دون مهاترات أو تخوين أو الطعن في شرعية أحد".

وتقترح المبادرة أن تكون الفترة الانتقالية محطة من أجل إعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني وإنهاء الانقسام، من خلال عقد مجلس مركزي يشارك فيه الجميع، بما في ذلك حركتي "حماس" و"الجهاد".

وتشددّ على ضرورة أن ينتج عن الاجتماع لجنة تنفيذية تجمع الكل، وتعمل على التحضير لتشكيل مجلس وطني جديد يضم كافة الأطراف وفعاليات المجتمع المدني والمستقلين، بحيث يعكس واقع الحياة السياسية الفلسطينية.

 "وبالتوازي مع ذلك تتشكل حكومة وحدة وطنية تعمل على توحيد مؤسسات السلطة بين الضفة والقطاع، وحل القضايا الخاصة بمصالح المواطنين والتي تعطل تلبيتها ومعالجتها بسبب الانقسام"، وفق نص المبادرة.

وتؤكد المبادرة أهمية أن يتزامن ذلك مع تنظيم الانتخابات العامة؛ التشريعية والرئاسية، في السلطة والمجلس الوطني في منظمة التحرير، وفق نظام التمثيل النسبي وحفظ حقوق تمثيل المرأة بـ 30% من كافة المؤسسات.

وتقدم المبادرة اقتراحات عملية تكفل تمثيل كافة القوى في المجلس الوطني بما في ذلك القوى التي يمكن أن تمتنع عن المشاركة في انتخابات المجلس التشريعي.

وتؤكد المبادرة أن قرارات المجلس الوطني الصادرة عام 2018، وقرارات الاجتماعات القيادية في 19 أيار 2020 والأمناء العامين في 3 أيلول 2020، "هي الأساس السياسي لعملية إعادة بناء وتشكيل المؤسسات الشرعية الفلسطينية".

وتُطالب المبادرة "بوقف العمل بالمرحلة الانتقالية من اتفاق أوسلو، وتعليق الاعتراف بإسرائيل، والانفكاك عن الاقتصاد الإسرائيلي، وتشكيل قيادة وطنية موحدة للمقاومة الشعبية، نحو انتفاضة شاملة وعلى طريق العصيان الوطني حتى دحر الاحتلال وطرد المستوطنين، وقيام الدولة الفلسطينية".