خاص زوجة "البرغوثي": قلقون جدا على الحالة الصحية للأسرى

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكدّت  إيمان نافع زوجة الأسير المصاب بـ"كورونا" نائل البرغوثي، أن عوائل الأسرى الذين أعلن عن إصابتهم بفيروس كورونا، تعيش حالة قلق كبير على وضعهم الصحي.

وقالت نافع لـ "وكالة سند للأنباء"، إنّ إدارة السجون لا تضع ملفا طبيا لكل أسير، وفجأة يجري الإعلان عن تدهور صحة الأسير ثم استشهاده لاحقا، ثم حجز جثمانه.

ودعت، وزارة الصحة والمنظمات الصحية الدولية للتحرك وعمل ملفات صحية لكل أسير فلسطيني. محذرة من أن "الأسرى باتوا يستخدموا من إدارة مصلحة السجون كحقل تجارب".

واستشهدت زوجة البرغوثي، بتصريحات لأسرى أفرج عنهم "قالوا إنهم حصلوا على أدوية تأكد لاحقا أنهم لم يكونوا بحاجة لها".

وشددت على أن غياب الملفات الصحية للأسرى يفاقم المخاوف لدى عوائلهم، خاصة مع إصابتهم بـ "كورونا" وعدم معرفة ما يعانونه بالتحديد من أمراض قد تؤدي لتدهور حالتهم الصحية نتيجة الفايروس.

وذكرت أن الأسرى المصابين يعيشون ظروفًا اعتقالية لا تتيح لهم التعافي السهل والسريع من الفايروس.

وأوضحت أن "السجن لا يرى فيه الأسرى الشمس، وهذا لوحده كاف ليعاني الأسرى الأمرين، إلى جانب عدم وجود غذاء مناسب لهم".

وأشارت إلى أن عوائل الأسرى في منطقة كوبر "قلقون"، سيما وأن الأسير المحرر "أبو عاصف" البرغوثي توفي نتيجة إصابته بالفايروس، "وهذا لا شك يقلقنا أكثر، خاصة وأن أسير في عمر نائل نقل لعيادة السجن".

وأردفت زوجة البرغوثي: "هناك تخوفات جدية لدى العوائل من إمكانية تدهور الوضع الصحي لأبنائهم في سجون الاحتلال".

وأمس الأحد، أعلن نادي الأسير الفلسطيني، ارتفاع الإصابات بفايروس "كورونا" بصفوف الأسرى في سجني "عوفر" و"إيشل" إلى أكثر من 100.

وقال نادي الأسير في تصريح مقتضب حصلت "وكالة سند للأنباء" على نسخة منه، إن 110 إصابات سُجلت بين صفوف الأسرى بـ "كورونا" في سجن "عوفر"، وذلك بعد صدور نتائج العينات لقسم "22".

وأفاد بأن الاحتلال يحتجز في قسم "22" بسجن "عوفر" 160 أسيرًا. منوهًا إلى أن أكثر من 100 أسير في سجن "عوفر" أصيبوا بفيروس كورونا، في قسمي (22، و17).

وبيّن بأن السجون التي ثبت فيها إصابات بين صفوف الأسرى اليوم، سجني "عوفر"، و"إيشل- بئر السبع"، حيث سُجلت أكثر من 100 إصابة في قسم (22)، وإصابتان في قسم (17) بسجن "عوفر"، و10 إصابات على الأقل في سجن "إيشل" بينهم الأسير نائل البرغوثي.