الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بسبب تايوان

الصين تحذر من صراع عسكري مع أمريكا

حجم الخط
السفير الصيني لدى الولايات المتحدة تشين غانغ
بكين - وكالات

حذر السفير الصيني لدى الولايات المتحدة تشين غانغ، من احتمال نشوب صراع عسكري مع أمريكا بشأن تايوان.

وقال تشين غانغ، في مقابلة إذاعية، إنه "إذا استمرت السلطات التايوانية، بتشجيع من أمريكا، في السير على طريق الاستقلال، فمن المرجح أن تنخرط الصين والولايات المتحدة، في صراع عسكري".

وحذر من أن واشنطن لعب في النار، في تصريحات أشد حدة من تلك التي تدلي بها عادة الحكومة الصينية فيما يخص التوترات بين البلدين.

ولفت إلى أن تايوان هي أكبر برميل بارود يواجهه البلدان حاليا، في ظل وجود عدد من القضايا التي تضغط على العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، من بينها قمع بكين المستمر لأقلية الأويغور المسلمة.

وتابع تشين غانغ "أن السلطة التايوانية تعمل على الطريق نحو الاستقلال، بتشجيع من أمريكا، لذا فإن الصين لن تلتزم بالتخلي عن الوسائل غير السلمية لإعادة توحيد تايوان مع الصين".

وشهدت تايوان في الأشهر الأخيرة تصاعدا في اختراق الطائرات العسكرية الصينية لأجوائها الدفاعية، كان آخرها 39 مرة الأسبوع الأخير، بحسب الجيش التايواني.

وتعد تايوان قضية محورية للصين التي ترفض أي محاولات لأنصار الاستقلال، لسلخ الجزيرة عن الصين، وتؤكد أنها لن تتوانى عن حماية أمنها الإقليمي وسيادتها.

وتتبنى بكين مبدأ "الصين الواحدة" وتؤكّد أن جمهورية الصين الشعبية هي الجهة الوحيدة المخول لها تمثيل الصين في المحافل الدولية، وتلوّح بين الحين والآخر باستخدام القوة والتدخل عسكريًا إذا أعلنت تايوان الاستقلال.

ولا تعترف باستقلال تايوان، سوى 22 دولة.