الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

كوريا الشمالية تطلق "أقوى صاروخ" لها منذ 2017

حجم الخط
كوريا الشمالية.jpg
بيونغ يانغ - وكالات

قالت كوريا الجنوبية، اليوم الأحد، إن كوريا الشمالية أطلقت أقوى صاروخ لها منذ عام 2017، وسط تخوف من تنفيذ بيونغ يانغ قريبًا تهديدها باستئناف تجاربها النووية أو إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات.

ونددت الولايات المتحدة بما قد يكون سابع جولة من التجارب الصاروخية هذا الشهر، داعيةً كوريا الشمالية إلى الكف عن المزيد من الأعمال المزعزعة للاستقرار.

ومنذ بداية العام، شرعت بيونغ يانغ في سلسلة جديدة من الاختبارات، شملت صواريخ فرط صوتية، وذلك في أعقاب خطاب ألقاه كيم في ديسمبر/ كانون الأول، جدّد فيه التزامه تحديث الجيش.

وخلال الأسبوع الماضي أجريت بيونغ يانغ اختبارَين آخرين، وأربع تجارب أخرى على الأقلّ هذا الشهر.

وذكرت كوريا الجنوبية أنّ جارتها الشمالية تتبع "مسارًا مشابهًا" لمسار عام 2017 عندما كانت التوترات في ذروتها في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، إنها رصدت فجر اليوم إطلاق "صاروخ بالستي متوسط المدى بزاوية عالية باتجاه الشرق".

وأطلق الصاروخ بحسب وكالة "فرانس برس" من مقاطعة جاغانغ الشمالية، أي مِن حيث كانت كوريا الشمالية أطلقت أيضًا ما تزعم أنها صواريخ فرط صوتية.

وقطع الصاروخ مسافة 800 كيلومتر في 30 دقيقة، وطار على ارتفاع ألفي كيلومتر قبل أن يسقط في بحر اليابان.

وآخر مرة أجرت كوريا الشمالية عددًا كبيرًا من التجارب خلال مدة زمنية قصيرة كانت عام 2019 بعد انهيار المحادثات بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب.

ومنذ ذلك الحين، بلغت المحادثات بين البلدين طريقًا مسدودًا وأصبح اقتصاد بيونغ يانغ يعاني من جراء العقوبات الدولية وإغلاق الحدود الذي فرضته كوريا الشمالية على نفسها في مواجهة فيروس كورونا.