الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

جراء المنخفض الأخير..

خاص متوسط هطول الأمطار على قطاع غزة بلغ 54 ملم

حجم الخط
أضرار المزارعين.jpg
غزة- وكالة سند للأنباء

قدّرت وزارة الزراعة الفلسطينية اليوم الأحد، أن كميّة الأمطار التي هطلت على قطاع غزة جراء المنخفض الأخير، وصلت 54 ملم، مشيرةً إلى أن بيت حانون استحوذت على أعلى كمية في سقوط الأمطار، إذ بلغت نسبتها 95 ملم.

 وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني،  لـ "وكالة سند للأنباء"، إن متوسط الهطول العام خلال 24 يوم ماطر منذ بداية الموسم بلغ 81.5% في كافة محافظات غزة، بينما بلغ متوسط الهطول منذ بداية موسم الشتاء 296 مليمتر.

وحول أضرار المزارعين جراء المنخفض، ذكر أن طواقم الوزارة بدأت اليوم بإحصاء الأضرار، مشيرًا إلى أنها  تمثلت في "غمر بعض المحاصيل الزراعية بمياه الأمطار، وجرفها في بعض المناطق".

وشملت الأضرار النباتات في المحاصيل المكشوفة، وداخل الدفيئات نتيجة تعرضها لدرجات حرارة منخفضة وصلت الصفر؛ ما يؤدي إلى تلف الثمار والأنسجة النباتية.

وأورد "البسيوني" أن إنتاج  المحاصيل انخفض؛ نتيجة انخفاض الحرارة التي أدت إلى بطء في نضج الثمار وقلة الإنتاج والكميات المعروضة، مطالبًا  بتفعيل صندوق "درء المخاطر والتأمينات الزراعية"؛ لتعويض المزارعين على الأضرار التي تكبدوها نتيجة الكوارث الطبيعية.

ومنذ أسبوع، تعرضت الأراضي الفلسطينية لمنخفضات جوية متتالية تخللها هطول أمطار وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، أدى لتعطيل الدراسة والدوام في الدوائر الحكومية، وإغلاق بحر غزة في وجه الصيادين.