الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

أسرى النقب يُعانون من ظروف صحية صعبة

حجم الخط
الأسرى في سجن عيادة الرملة.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الاثنين، إن الأسرى المرضى في سجن النقب يعانون من وضع صحي صعب.

وبيّن محامي "هيئة الأسرى" في بيانٍ له وصل "وكالة سند للأنباء" أن الأسرى المرضى يتعرضون لسياسة الإهمال الطبي والمماطلة في تلقي العلاج، أو تحويلهم إلى حقول تجارب من إدارة سجون الإحتلال.

وحملّت "هيئة الأسرى" إدارة السجون المسؤولية الكاملة، عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق الأسرى، مطالبةً المؤسسات الدولية وحقوق الإنسان بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الاسرى على أكمل وجه.

وتطرق التقرير لحالات مرضية من سجن النقب، إذ يُعاني الأسير أحمد سامي طوافشه (29 عاما) من رام الله، من إصابة برصاص الدمدم تعرض لها عام 2012.

وكان من المفترض أن يُجري له عملية جراحية لوضع مفاصل صناعية بالرجلين، وتصحيح الإنحراف بمشط الرجل اليسرى، إلا أن اعتقاله حال دون ذلك.

وذكرت أنه لم يتم تقديم أي علاج للأسير "طوافشه" بعد اعتقاله، حيث تكتفي عيادة السجن بإعطائه مسكنات، رغم حاجته إلى عملية زراعة مفاصل سريعة.

أما الأسير أيمن حسن محمد الكرد من القدس، قالت "هيئة الأسرى" إنه يعاني من وضع صحي معقد للغاية، فهو مقعد على كرسي و يعاني من الآم شديدة نتيجة تعرضه للإصابة بالرصاص بالحوض والظهر والصدر والرجلين.

ونبّه التقرير إلى أن الأسير "الكرد" خضع لعملية في مستشفى الرملة لإزالة الرصاص، لكنها تسببت له بالمزيد من الأوجاع لعدم استكمال إزالة باقي الرصاص من جسده.   

وعُرض الأسير "الكرد" على طبيب أعصاب، وأُجري له صورتين أشعة، ويحتاج لصورة أخرى حتى يتم تحديد عملية جراحية له،  لكن إدارة السجون لم تسمح بإجرائها، وفق التقرير.

ونقل محامي "هيئة الأسرى" عن "الكرد" قوله: ""أتلقى 8 حبات مسكن يوميًا، وطلبت أكثر من مرة توفير فرشة طبية خاصة بي لكن إدارة السجن تماطل في ذلك".

وتابع الأسير المريض في رسالته "كوني مقعد، هذا يتطلب وجود حمام خاص بذوي الاحتياجات الخاصة".

 وفيما يتعلق بالأسير محمد خالد محمد خطيب من طولكرم، فإنه منذ 6 أشهر أصيب بألم حاد بالظهر والرجلين، توجه على إثرها إلى عيادة السجن أكثر من مرة ولم يعطى سوى مسكنات مما فاقم من وضعه الصحي.

وجاء في تقرير "هيئة الأسرى" أن "خطيب يعاني من تشنج وتصلب بالرجلين، إلى جانب تعرضه لنقص في الأكسجين وفقدان الوعي من شدة الألم، وهو بحاجة ماسة إلى طبيب مختص من أجل تشخيص حالته الصحية وتقديم العلاج اللازم له".