الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

40 أسيرًا يُعانون ظروفًا صعبة في العزل الانفرادي

حجم الخط
سجون الاحتلال
رام الله- وكالة سند للأنباء

تواصل إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية عزل 40 أسيرًا في الزنازين بظروفٍ قاسية وصعبة، بينهم 7 أسرى يُعانون أوضاعًا صحية ونفسية صعبة جدًا، تتفاقم مع استمرار عزلهم.

وقال نادي الأسير الفلسطينيّ، في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، إن أعداد الأسرى المعزولين شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، بعد عملية "نفق الحرية" في أيلول/ سبتمبر 2021، لافتًا إلى أن هذا العدد هو الأعلى مقارنة مع السنوات التي مضت.

وأكد نادي الأسير أن أجهزة الاحتلال بمختلف مستوياتها، تنتهج سياسة خطيرة لاستهداف الأسرى، وتصفيتهم جسديًا ونفسيًا، مُضيفًا: "على مدار العامين الماضيين، تصاعدت الحالات النّفسية المُحتجزة داخل زنازين العزل الانفرادي".

وبيّن أنّ أقدم الأسرى المعزولين، الأسير محمد جبران خليل (39 عامًا) من المزرعة الغربية برام الله، والذي تجاوزت مجموع سنوات عزله أكثر من 15 عامًا، وهو محكوم بالسّجن مدى الحياة، ومعتقل منذ عام 2006.

وإلى جانب الأسير "خليل"، هناك مجموعة من الأسرى المعزولين منذ ثلاث سنوات، منهم الأسير ربيع أبو نواس من رام الله، المعزول في سجن "مجدو"، والأسير مالك حامد المعزول في زنازين سجن "إيشل" منذ سنة وأربعة شهور، إضافة إلى (11) أسيرًا على خلفية عملية "نفق الحرّيّة".

وتشكّل قضية الأسير المقدسي أحمد مناصرة (21 عامًا)، الشاهد الأبرز على جريمة العزل الانفرادي، حيث تواصل إدارة السّجون رغم وضعه النفسيّ والصحيّ الذي يعاني منه؛ عزله منذ شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2021، في زنازين سجن "عسقلان".

ومؤخرًا استهدفت إدارة السّجون مجموعة من قيادات الأسرى عبر عزلهم انفراديا، منهم الأسير محمد نايفة (أبو ربيعة) من طولكرم، المعزول في سجن (أيالون- الرملة)، حيث جرى عزله منذ أكثر من شهرين، بعد عملية قمع تعرض لها في سجن "مجدو"، وهو معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسّجن المؤبد (14) مرة.

وخلال العام 2022، تعرض أكثر من70 أسيرًا للعزل الانفرادي، علمًا أنّ الأسرى تمكّنوا عام 2012، من إنهاء عزل نحو 20 أسيرًا من قيادات الأسرى، بعد إضراب عن الطعام استمر في حينه لـ 28 يومًا، وفق نادي الأسير.