الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود في إسرائيل

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

تشهد أسعار المحروقات والكهرباء في إسرائيل ارتفاعًا ملحوظًا، بداية من يوم الثلاثاء 1 فبراير/ شباط القادم.

وأفادت شركة الكهرباء الإسرائيلية، اليوم الاثنين، بأن أسعار الكهرباء سترتفع بـ 5.7% بدءًا من يوم غد الثلاثاء.

وكانت الشركة قد أعلنت قبل نحو الشهر عن إمكانية رفع أسعار الكهرباء بـ %4.9.

ونشرت سلطة الكهرباء، حديثا، ما يسمى "الاستماع للجمهور" وهو إجراء اعتيادي، حول أسعار الكهرباء للعام الجديد.

وتبين من المنشور أنه سيتم رفع أسعار الكهرباء بنسبة 4.9%، أي من 43.3 أغورة للكيلوواط، اليوم، إلى 45.68 أغورة. وجاء هذا القرار بزيادة أسعار الكهرباء بعد خفضها في العامين الماضيين.

يذكر أن أسعار الكهرباء في إسرائيل تُحدد، وفقا للإجراءات في سوق الكهرباء، إذ أن كافة مصروفات سوق الكهرباء يجب أن تكون مغطاة من قبل التسعيرة.

وصرحت شركة الكهرباء، بأن السبب الأساس لرفع الأسعار لإمداد الزبائن بالتيار الكهربائي هو ارتفاع سعر الفحم الحجري في العالم، الذي ازداد في بأكثر من 100% في العام الأخير.

ونوهت: "تأثير سعر الفحم تم تقليله بفعل تراجع الدولار، لكن في المجمل تسبب بارتفاع بنحو 11% بأسعار احتساب التسعيرة للكهرباء".

وفي سياق متصل، من المقرر أن ترتفع أسعار الوقود في إسرائيل، فجر غد الثلاثاء، الأول من فبراير، إثر ارتفاع أسعار النفط والوقود في الأسواق العالمية.

وسيبلغ سعر ليتر بنزين "أوكتان 95" في مسار الخدمة الذاتية 6.71 شيكل، وتُلزم الخدمة العادية المستهلك بإضافة 21 أغورة لقاء كل ليتر واحد من البنزين عند تعبئة الوقود على يد العاملين في محطات الوقود.

يذكر أن أسعار الوقود في إسرائيل تُحدد بموجب أسعار النفط في العالم ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي إلى ذلك مرتبطة بسعر الدولار.

علمًا أن الضرائب هي الأكثر تأثيرًا على أسعار الوقود، وتبقى دون تغيير حتى لو تراجعت الأسعار في مختلف أنحاء العالم، وفقًا لوسائل إعلام إسرائيلية.