الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إسرائيل تعتزم بيع الإمارات منظومات إنذار مبكر

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

يعتزم الاحتلال الإسرائيلي، تزويد دولة الإمارات بمنظومات للإنذار المبكر من استهداف أراضيها بالصواريخ والقذائف والمُسيرات، وفق ما ذكرت القناة "13" الإسرائيلية، مساء أمس الاثنين.

وأشار المحلّل العسكري للقناة "13"، ألون بن دافيد، إلى أن "إسرائيل تهدف عبر هذه الصفقة إلى تشكيل أساس لبناء نظام دفاع إقليمي".

ولفت النظر إلى أن "إسرائيل يمكنها توظيف هذه الصفقة للحصول مستقبلًا على إنذارات عبر هذه المنظومات، من الصواريخ التي قد تنطلق من إيران باتجاه أهداف إسرائيلية".

يأتي ذلك بالتزامن مع الهجمات المتصاعدة التي يشنها الحوثيون ضد أهداف إماراتية كان آخرها الهجوم الذي استهدف مواقف في أبو ظبي بالتزامن مع أول زيارة يجريها رئيس إسرائيلي إلى الإمارات، الأحد الماضي.

والجمعة الماضية، كشفت تقارير وردت في وسائل إعلام إسرائيلية، أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية رفضت بيع الإمارات منظومات دفاع جوي، أبرزها "القبّة الحديديّة" و"مقلاع داود".

وأرجع المراسل العسكري لصحيفة "يسرائيل هيوم"، يوآف ليمور، الرفض إلى الخشية من تسريب معلومات تكنولوجية وعسكرية إلى أطراف أخرى.

وذكر بن دافيد أن "الموساد، الذي عبّد الطريق لاتفاقيّات أبراهام، توسّل أمام الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بالتوقف عن النظر إلى هذه الدول كعرب، هذا شيء آخر".

وتراجعت وزارة أمن الاحتلال الإسرائيلي عن قرارها عدم بيع الإمارات في عدد من المجالات، مثل السايبر الهجومي، "لكنّها في مجال الدفاع الجوي استمرّت في رفضها"، وفق بن دافيد.

وتوّجهت الإمارات بعد الرفض الإسرائيلي لشراء منظومة دفاع جوي من كوريا الجنوبية، مبنيّة على تكنولوجيا روسية. "وهكذا فوّتت إسرائيل فرصة بيع منظوماتها؛ القبة الحديديّة ومقلاع داود، ونصبها أمام أهداف إيرانية تضرب اليوم الإمارات"، بحسب بن دافيد.