الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

غانتس: قد نساعد أوكرانيا بأنظمة إنذار مبكر

حجم الخط
غانتس
الناصرة-وكالات

قال وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل قد تساعد أوكرانيا عبر تزويدها بأنظمة إنذار مبكر "لإنقاذ الأرواح"، دون نقل أسلحة إليها.

وأضاف غانتس في إحاطة لسفراء الاتحاد الأوروبي: "أرسلنا طلبا إلى الأوكرانيين لمشاركة المعلومات حول احتياجاتهم من تنبيهات الدفاع الجوي، بمجرد حصولنا على هذه المعلومات، سنتمكن من المساعدة في تطوير نظام إنذار مبكر مدني منقذ للحياة".

وأضاف بحسب تصريح صادر عن مكتبه: "سياستنا تجاه أوكرانيا لن تتغير، سنواصل دعم الغرب والوقوف معه، ولن نقدم أنظمة أسلحة".

وتابع: "إسرائيل تدعم وتقف إلى جانب أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي والغرب، وهذا شيء قلناه في الماضي ونكرره اليوم".

وأشار غانتس إلى أن "إسرائيل تتبع سياسة دعم أوكرانيا من خلال المساعدات الإنسانية، ونقل المعدات الدفاعية المنقذة للحياة"، وفق تعبيره.

وقال: "أخطط لمراجعة واعتماد حزمة إضافية، وأود تأكيد أن إسرائيل لن تسلم أنظمة أسلحة إلى أوكرانيا بسبب مجموعة متنوعة من الاعتبارات التشغيلية".

وأردف: "سنواصل دعم أوكرانيا في حدود قيودنا، كما فعلنا في الماضي".

وأمس الثلاثاء، أعلن وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، أن بلاده سطلب رسميا من إسرائيل تزويدها بأنظمة دفاع جوي، والتي يمكن استخدامها لصد الضربات الجوية الروسية.

وسبق أن دعا وزير الشتات الإسرائيلي نحمان شاي يوم الثلاثاء إلى دعم أوكرانيا بالسلاح رداً على تقرير عن نية إيران نقل صواريخ باليستية إلى روسيا.

ووفق موقع "تايمز أوف إسرائيل"، رفضت إسرائيل مرارًا طلبات كييف للحصول على أسلحة دفاعية، وخاصة أنظمة الدفاع الصاروخي التي يمكن استخدامها لصد الضربات الجوية الروسية، "على الرغم من الإعراب عن تعاطفها مع محنة البلاد".