الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

شركة إسرائيلية تزود أوكرانيا بأنظمة مضادة للطائرات بدون طيار

حجم الخط
السلاح الاسرائيلي
الناصرة-وكالة سند للأنباء

يزود مقاول دفاعي إسرائيلي الجيش الأوكراني بأنظمة مضادة للطائرات بدون طيار عن طريق بولندا، حسبما أفاد موقع "زمان يسرائيل" اليوم الإثنين.

ونقل الموقع العبري عن مصدر في الشركة قوله، إن المعدات العسكرية بيعت إلى بولندا للتحايل على رفض إسرائيل تزويد أوكرانيا بمنظومات أسلحة متطورة.

وأبلغت الشركة وزارة جيش الاحتلال أن عمليات البيع تمت لبولندا ويبدو أنها تدعي عدم علمها بأن وارسو كانت تعمل كوسيط لنقل الأسلحة إلى كييف، التي تستخدم الأنظمة الإسرائيلية لمحاربة القوات الروسية الغازية لأوكرانيا، و"فق زمان يسرائيل".

وأوضحت مصادر صناعة الدفاع أن الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار -التي يمكنها اعتراض وتعطيل المركبات الجوية غير المأهولة- مصنفة على أنها "تقنية دفاعية متقدمة" وبالتالي لم تتم الموافقة عليها للبيع إلى أوكرانيا.

ومع ذلك، بدت الحكومة الإسرائيلية غير مهتمة بتعطيل الصفقة، حسبما أفاد "زمان يسرائيل".

ولم يصدر تعليق فوري من وزارة جيش الاحتلال حول هذا الأمر.

وتنشر إسرائيل أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار على طول الحدود مع غزة ولبنان وسوريا من صناعة العديد من الشركات الإسرائيلية.

كما تم نشر الأنظمة الإسرائيلية من قبل أذربيجان في صراعها مع أرمينيا وبيعها أيضًا إلى الولايات المتحدة ودول في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وأوروبا الشرقية.

بينما زودت الدول الغربية أوكرانيا بأسلحة كبيرة منذ العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير ، عارضت وزارة جيش الاحتلال بيع أنظمة دفاعية هجومية ومتقدمة إلى كييف خشية من الإضرار بـ "العلاقات الحساسة" بين تل أبيب وموسكو.

وسعت إسرائيل إلى الحفاظ على العلاقات مع روسيا خاصة بسبب الوجود العسكري الروسي في سوريا المجاورة، حيث دأب سلاح الجو الإسرائيلي على ضرب أهداف مرتبطة بإيران- على الرغم من أن العلاقات بدت فاترة مؤخرًا حيث أصبحت تل أبيب صريحة على نحو متزايد بشأن أوكرانيا.