الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

أوكرانيا تطلب من إسرائيل تزويدها بأنظمة دفاع جوي

حجم الخط
القبة الحديدية.jpg
كييف-وكالات

أعلن وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، اليوم الثلاثاء، أن بلاده سطلب رسميا من إسرائيل تزويدها بأنظمة دفاع جوي، والتي يمكن استخدامها لصد الضربات الجوية الروسية.

وقال كوليبا في تصريحات صحفية: "توجهتُ أمس إلى دول الاتحاد الأوروبي بطلب لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي. وهذا الموضوع يثيره باستمرار رئيس أوكرانيا ووزير الدفاع. كما ننتقل إلى الولايات المتحدة ونحن جميعًا نعمل بنشاط على هذا الموضوع".

وأضاف: "هناك خبر آخر حول هذه المسألة، حيث سترسل أوكرانيا اليوم مذكرة رسمية إلى إسرائيل مع طلب لتزويد أوكرانيا على الفور بأنظمة دفاع جوي وبدء تعاون عالي الجودة لأوكرانيا لتلقي التقنيات".

وفي وقت سابق، طلب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في قمة مجموعة السبع، المساعدة في إنشاء "درع جوي" لأوكرانيا وتزويد كييف بعدد كافٍ من أنظمة الدفاع الجوي الحديثة والفعالة.

وبدأت الهجمات على البنية التحتية الأوكرانية للقوات المسلحة الروسية، في 10 أكتوبر، بعد يومين من الهجوم على جسر القرم، الذي تقف خلفه الخدمات الخاصة الأوكرانية، بحسب السلطات الروسية.

والأحد، دعا وزير الشتات الإسرائيلي نحمان شاي إلى دعم أوكرانيا بالسلاح رداً على تقرير عن نية إيران نقل صواريخ باليستية إلى روسيا.

ووفق موقع "تايمز أوف إسرائيل"، رفضت إسرائيل مرارًا طلبات كييف للحصول على أسلحة دفاعية، وخاصة أنظمة الدفاع الصاروخي التي يمكن استخدامها لصد الضربات الجوية الروسية، "على الرغم من الإعراب عن تعاطفها مع محنة البلاد".

وأضاف الموقع، يوم الأحد: "يُنظر إلى الرفض على أنه محاولة من جانب إسرائيل للحفاظ على علاقات العمل مع موسكو، بسبب سيطرة روسيا على المجال الجوي السوري، حيث نفذ سلاح الجو الإسرائيلي مئات الطلعات ضد شحنات أسلحة إيرانية مزعومة ومن أجل إبعاد الجماعات المدعومة من طهران عن تأسيس موطئ قدم قرب إسرائيل".