الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

كيف تُؤثر تشققات جلد اليدين على جهاز المناعة؟

حجم الخط
تشققات جلد بشرة اليدين.jpg
موسكو - وكالات

تتعرض البشرة في فصل الشتاء، للتقشر والخشونة، ولا سيما أن وظيفة الأخير الأساسية هي حماية الجسم من التأثيرات الميكانيكية والبكتيرية والكيميائية.

وتقول الأخصائية الروسية سفيتلانا جابويفا، إن العناية بجلد اليدين في فصل الشتاء من الأمور الضرورية لجهاز المناعة، ولا سيما أنه يتحول إلى اللون الأحمر في الطقس البرد، بالإضافة إلى تشققات.

وتُضيف: إن تجاهل الشقوق والخدوش المجهرية يؤثر سلبًا على المناعة، كون بطء التئام الجروح في الشتاء، والصيف يؤشر إلى وجود اضطراب في الجسم، ولا سيما في عملية تجدد الخلايا ونقص الفيتامين د.

وهذا ما يعني وجوب استشارة طبيب الجلد والغدد الصماء لمعالجة هذا الخلل، وفق الأخصائية.

بدوره يرى الاختصاصي في الأمراض الجلدية والتجميل حسين ياسين أن الجلد يشكل الحماية الأولى للجسد.

وأكد "ياسين" تأثيره على المناعة، إذ يعد الجفاف والصدفية أبرز الأمراض الحالية، ولا سيما أن الجفاف على وجه خاص بات مرضًا متكرّرًا بسبب العوامل الخارجية، بعد انتشار جائحة فيروس كورونا واستعمال المطهرات الكحولية.

ويُكمل أن التشققات في اليدين، تعرض صاحبها لخطر دخول الفيروسات بشكل أكبر، كما أن الدراسات أثبتت العلاقة المباشرة بين تلك الإصابات وجهاز المناعة وهذا يظهر بوضوح في الأدوية التي يتناولها أصحاب تلك الأمراض.

وينصح المصابين بتلك الأمراض في اليدين باللجوء إلى الطبيب.

وأوضح أنّ العلاجات الأولية لتلك الإصابات تكون باستخدام الكريمات التي تحتوي على ستيروس، بالإضافة إلى عملية ترطيب اليدين باستمرار، وقد تصل عملية علاج تلك التشققات باستخدام ضمادات خاصة ليلًا بعد وضع الكريمات.