الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تداعيات محتملة لـ "كورونا" على الحوامل

حجم الخط
حوامل
لندن - وكالات

حذّرت دراسة جديدة من أن بإمكان فيروس كورونا غزو المشيمة وتدميرها، ما يؤدي إلى ولادة أجنة ميتة لدى النساء المصابات بالفيروس.

ورغم أنها نتيجة غير شائعة لأي حمل، إلا أن الحوامل اللواتي أصبن بـ "كورونا" يواجهن خطرًا أكبر، وتعتقد السلطات الصحية أن التلقيح يمكنه منع وقوع هذه الحالات.

وأشارت أدلة سابقة إلى أن فرص ولادة أجنة ميتة أعلى من المعتاد بين الحوامل المصابات بـ "كورونا"، خصوصًا بالمتحوّر دلتا.

وتشمل توصيات اللقاح النساء الحوامل، وتشير إلى وجود خطورة أكبر لحدوث مضاعفات عند الإصابة بالفيروس.

وحلّل باحثون من 12 دولة أنسجة المشيمة ونتائج تشريح 64 مولودًا ميتًا، وأربع جثث لمواليد توفوا بعد وقت قصير عقب الولادة، وتضمّنت كل الحالات نساء لم يحصلن على اللقاح وأُصبن بالفيروس خلال الحمل.

وقال الطبيب ديفيد شوارتز، كبير مؤلفي الدراسة، إن أنواعًا أخرى من العدوى قد تخترق المشيمة وتسبّب وفاة الأجنة، عادة من خلال الانتقال إلى الجنين وتدميره، على غرار ما يحدث خلال الإصابة بفيروس زيكا.

وسعى شوارتز وزملاؤه إلى معرفة ما إذا كانت هذه هي الحالة في ولادة الأجنة ميتة لدى النساء المصابات بالفيروس، لكن ما وجدوه في دراستهم كان العكس تقريبًا، إذ كانت المشيمة هي التي أُصيبت ودمّرت بشكل بالغ.

وقال شوارتز: "العديد من هذه الحالات شهدت تدمير المشيمة بنسبة أكثر من 90%، وهذا مخيف للغاية".

وترجّح الدراسة أن الفيروس وصل إلى المشيمة عبر مجرى الدم، والتصق بالخلايا الحساسة، وأدى إلى ترسّب البروتين وشكل غير عادي من الالتهاب الذي يمنع تدفّق الدم والأكسجين للجنين.

وقال الباحثون إن هذا أدى بدوره إلى موت أنسجة المشيمة واختناق الجنين.

واكتشفوا أن بعض الأجنة يحملون فيروس كورونا، لكن الأدلة على الاختناق في الرحم تشير إلى تلف المشيمة باعتباره السبب الأكثر احتمالًا للوفاة.