الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

دعوات للنفير العام

محدث إدانات فلسطينية واسعة ضد الاعتداءات في "الشيخ جراح"

حجم الخط
مواجهات في الشيخ جراح
القدس -وكالة سند للأنباء

أدانت الفصائل الفلسطينية، وجهات رسمية، اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال في مدينة القدس، وخاصة ما يحدث حي الشيخ جراح.

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن استمرار الإرهاب اليهودي الذي شهدناه اليوم في الشيخ جراح، يمثل توجهاً وقرارا سياسيا إسرائيليا، يعكس حقيقة إسرائيل التي تتحدى القانون الدولي.

وأضاف أبو ردينة، في تصريح له، أن ما يجري منذ مساء أمس في الشيخ جراح، وازدياد عنف المستوطنين وعدم ردعهم وصل إلى مستويات غير مسبوقة.

وأكد أن ازدياد العنف لدى المستوطنين في عدة مناطق فلسطينية تحت حماية الجيش الإسرائيلي، يتطلب تدخلا دوليا عاجلا لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وقال أبو ردينة إن نظام الفصل العنصري والتهجير أدخل إسرائيل في عزلة تامة وأصبحت خارجة عن القانون الدولي، وأن عدم التزامها بقرارات الشرعية الدولية حوّلها إلى دولة "أبارتهايد".

وشدد على الاستيطان جميعه غير شرعي حسب قرارات الشرعية الدولية، لذلك لا بد من إجبار إسرائيل على وقف الإجراءات أحادية الجانب والضغط عليها لوقف جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

دعوات للنفير العام

من جانبها، دعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، اليوم الأحد، الجماهير الفلسطينية إلى النفير الوطني العام لمواجهة اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين على حي الشيخ جراح في القدس.

واعتبرت لجنة المتابعة، في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، أن الاعتداءات الإسرائيلية المتمثلة في تهديد المواطنين في القدس وهدم المنازل، "خطوة استفزازية لكل أبناء الشعب الفلسطيني".

وأكدت أن "هذا العدوان لن يثني الشعب الفلسطيني عن صموده الأسطوري في القدس، وخاصة في الشيخ جراح التي أصبحت نموذجاً للتحدي الفلسطيني لفاشية الاحتلال والمستوطنين".

وأوضحت اللجنة، أن العدوان الإسرائيلي على الشيخ جراح وكافة أحياء القدس هو "عدوان على كل الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية، التي أصبح من واجبها حماية شعبنا في القدس وإسناده ودعم صموده".

وأعلنت، عن إسنادها لكفاح الأسرى الفلسطينيين في مواجهة الاحتلال في كافة السجون، عبر فعاليات متواصلة لدعم مطالبهم ومواجهة سياسات التنكيل بهم من قبل قوات الاحتلال ومصلحة السجون.

ودعت لجنة المتابعة، لأوسع مشاركة جماهيرية في فعاليات دعم الأسرى في مختلف المحافظات، لإيصال رسالة إلى الاحتلال أن الأسرى ليسوا وحدهم، وأن جماهير الشعب الفلسطيني إلى جانبهم في كفاحهم المشروع.

وطالبت، دول العالم بتحمل مسؤولياتهم في وقف العدوان الممنهج ضد الفلسطينيين في القدس.

الفصائل تدين

من جانبها، حذرت حماس على لسان الناطق باسمها في القدس محمد حمادة، الاحتلال الإسرائيلي من مغبة الاستمرار في هذا التغول، مُبينةً أنه "عبث في صواعق التفجير التي لن تنفجر إلا في وجهه".

ودعت أهالي القدس، إلى النفير لنصرة أهالي حيّ الشيخ جراح؛ مردفةً: "لتُصبح كل مدن وقرى الضفة والقدس ميدان مواجهة مع الاحتلال.

وفي السياق، حذرت حركة الجهاد الإسلامي الاحتلال الإسرائيلي من تفجر الأوضاع برمتها، بسبب تكرار اعتداءات المستوطنين وجنود الاحتلال على حي الشيخ جراح في القدس.

وحملت الجهاد الإسلامي، في بيان صحفي، محملةً الاحتلال كامل المسؤولية عمّا يتعرض له الأهالي في الشيخ جراح.

ودعت الحركة، جماهير الشعب الفلسطيني إلى إعلان الغضب والنفير العام نصرة وإسناداً لأهالي حي الشيخ جراح.

وطالبت كل من يستطيع الوصول إلى الشيخ جراح، للرباط في الحي والتصدي لإرهاب المستوطنين وجنود الاحتلال.

بدوره، قال عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ماهر مزهر، إن ما يجري في حي الشيخ جراح هو إجرام وإرهاب منظم من حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد "مزهر" في تصريحات صحفية، أن إرهاب وبطش المستوطنين يفرض على الفلسطينيين أن يكونوا أمام مواجهة مفتوحة، واشتباك مباشر مع الاحتلال في كل أرجاء الضفة الغربية.

وشدد على أن أوان الإعلان عن القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية لفرض معادلة جديدة على عدوان الاحتلال الإسرائيلي قد آن.

ودعا "مزهر" الفلسطينيين في الضفة وقطاع غزة وأراضي الداخل المحتل، إلى الاستنفار والانطلاق في هبة جماهيرية وشعبية؛ لمواجهة المستوطنين.

وفي السياق، قالت حركة "المجاهدين الفلسطينية" في بيان، إن ما يحدث في حي الشيخ جراح، هو "تصعيد للمواجهة بكل الوسائل المتاحة لقطع اليد التي تمتد على أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته".

وحمّلت الاحتلال وحكومته، المسؤولية الكاملة عن استمرار الاعتداءات على أهالي الشيخ جراح وممتلكاتهم، لافتةً أن التغول الإسرائيلي لا يزيد الشعب إلا ثباتًا على أرضه.

ومساء أمس السبت هاجم مستوطنون إسرائيليون، منازل الفلسطينيين في حي الشيخ الجراح، وقذفوها بالحجارة، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين، إضافة لخسائر مادية فيها.

وبين الفينة والأخرى، يقدم المستوطنون وشرطة الاحتلال على اعتداءات ضد الفلسطينيين في حيّ الشيخ جراح، بهدف ترحيلهم من منازلهم.

وتواجه عشرات العائلات الفلسطينية في القدس، لا سيما في "الشيخ جراح" و"سلوان"، إنذارات بالإخلاء من منازل لها تقيم فيها منذ عقود لصالح مستوطنين.