الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

الانفصاليون يعلنون التعبئة العامة ومقتل جندي أوكراني

حجم الخط
الجيش الأوكراني
كييف -وكالات

تحدث الجيش الأوكراني، اليوم السبت، عن مقتل جندي خلال مواجهات مع "متمردين" تدعمهم روسيا شرق البلاد، في حين أعلنت الجماعات الانفصالية هناك التعبئة العامة بسبب "خطر نشوب صراع مسلح".

وقالت القيادة العسكرية المشتركة لشرق أوكرانيا: "إنه نتيجة قصف مدفعي، أصيب جندي أوكراني بجروح قاتلة بسبب شظايا".

في حين أقر زعيم منطقة لوغانسك الانفصالية في شرق أوكرانيا أمرًا بالتعبئة العامة حاذيًا حذو زعيم الانفصاليين في دونيتسك، مع تزايد المخاوف من هجوم روسي على الجمهورية السوفياتية السابقة.

وجاء في المرسوم الذي وقعه رئيس المنطقة الانفصالية ليونيد باسيتشنيك: "أعلن التعبئة العامة على أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية".

ويأتي قرار التعبئة العامة، في وقت أعلن فيه الجيش الأوكراني رصد 12 انتهاكاً لوقف إطلاق النار من انفصاليين موالين لروسيا في شرق أوكرانيا صباح اليوم مقارنة مع 66 في اليوم السابق.

وذكر الجيش على صفحته بموقع "فيسبوك" أن الانفصاليين فتحوا النار على أكثر من 20 تجمعًا سكنيًا مستخدمين المدفعية الثقيلة المحظورة بموجب اتفاقات مينسك.

وتقع منطقتا دونيتسك ولوغانسك في حوض دونباس الشرقية التي مزقتها النزاعات والمحتلة جزئيًا من الانفصاليين المدعومين من روسيا منذ 2014.

وتوترت العلاقات بين كييف وموسكو، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية في 16 مارس/ آذار 2014، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".