الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خاص "أبو سنينة": الحفريات في "الإبراهيمي" هدفها العبث بقبور الأنبياء

حجم الخط
الخليل- وكالة سند للأنباء

حذر مدير المسجد الإبراهيمي الأسبق حفظي أبو سنينة، من خطورة الحفريات التي تجريها سلطات الاحتلال في الساحات الخارجية للمسجد، قائلًا: "إنها تنذر بالعبث بقبور الأنبياء الموجودة هناك".

وأضاف "أبو سنينة" لـ "وكالة سند للأنباء" أن الاحتلال فتح ثغوراً ونقاطَ حفرٍ جديدة مغلفة بالخيام، وأن هذه الحفريات تترافق مع وضع رافعات، وتحميل الحجارة والأتربة من الساحات الخارجية.

وأوضح أن الهدف منها إقامة مزار سياحي، والمصعد الكهربائي التهويدي، والتنقيب عن آثار إسلامية، منبهاً لخطورة الوصول لمنطقة الغور التي تضم قبور الأنبياء.

وذكر "أبو سنينة" أن هدف الاحتلال من هذه الحفريات، هو الوصول فعليًا إلى أعماق أساسات المسجد، وصولاً للعبث بقبور الأنبياء.

ويوجد بالمسجد الإبراهيمي قبورٌ لـ 4 أنبياء و3 قبور لزوجاتهم، وهم " إبراهيم وزوجته سارة، واسحاق وزوجته رفقة، ويعقوب وزوجته لائقة، ويوسف" عليهم السلام، بحسب "أبو سنينة".

وشرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بشهر أغسطس/آب 2021، في أعمال بناء، تشمل إقامة مصعد في المسجد الإبراهيمي.

ويشمل العمل "إنشاء طريق وصول من ساحة انتظار السيارات إلى ساحة الحرم، ومصعد يسمح للمصلين من جميع الأديان، بالوصول إلى الموقع".

وبحسب مراقبين وجهات فلسطينية رسمية فإن قرار الاحتلال بإنشاء مصعد في المسجد الإبراهيمي، يعد انتهاكا للقرارات الأممية، لأنه يغيّر معالم وهوية المسجد التاريخية، باعتباره موروثا يجب حمايته.

وفي شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، اقتحم الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ المسجد الإبراهيمي، لإنارة الشمعدان هناك، وتسببت زيارته باستفزاز الفلسطينيين.

ويُولي المستوطنون بدعم من حكومة الاحتلال، اهتماما كبيرا بالاستيطان بالخليل، ويعملون بشكلٍ حثيث لتهوديه وتغيير معالمه.