الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

إسرائيل "قلقة" من العقوبات الأمريكية على روسيا

حجم الخط
بوتين خلال استقبال وفد إسرائيلي
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعرب مسؤولون إسرائيليون عن "قلقهم" من فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على روسيا، ردًا على غزوها المحتمل لأوكرانيا.

وبحسب موقع "واللا الإخباري" الإسرائيلي، قال المسؤولون، إن العقوبات على روسيا من شأنها الإضرار بمصالح إسرائيل الأمنية في سوريا.

وشدد المسؤولون على أن "العلاقات الوثيقة بين إسرائيل والولايات المتحدة قد تهدد التنسيق مع روسيا بشأن العمليات في سوريا".

وأضافوا أن "التنسيق بين إسرائيل وروسيا ضروري لمنع إيران والمنظمات التابعة لها من ترسيخ وجودهم في سوريا".

وأوضحوا أن العقوبات الأمريكية على روسيا "تضع إسرائيل في موقف محرج للغاية، حيث إن الولايات المتحدة حليف مستقر منذ فترة طويلة، لكن إسرائيل بحاجة إلى روسيا في ضوء الظروف بالشرق الأوسط".

وكانت القوى الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا، قد هددت بفرض عقوبات على روسيا في حالة غزو موسكو لأوكرانيا.

وفي الآونة الأخيرة، اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسميًا بالمناطق الانفصالية في أوكرانيا، مما دفع الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات على تلك المناطق.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، قال إن "إسرائيل ستدرس المسار الذي يجب أن تتخذه"، وذلك ردًا على سؤال حول انضمام إسرائيل إلى العقوبات المحتملة على روسيا، وفق القناة 12 الإسرائيلية.

وأمس الثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على روسيا تستهدف "دينها السيادي ونخبتها"، معترفًا بأن هذه الإجراءات ستضرب كذلك اقتصاد الولايات المتحدة.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن بلاده تفرض 4 مجموعات من الإجراءات التقييدية ستدخل حيز التنفيذ اليوم الأربعاء.

وبيّن بأنها تشمل "عقوبات حظر كاملة" بحق مؤسسة "VEB" الروسية وبنكها العسكري، وتطبيق "عقوبات شاملة على الدين السيادي الروسي"، مضيفا: "ذلك يعني أننا نقطع الحكومة الروسية عن التمويل الغربي".

وتابع أن الإجراءات الجديدة ستستهدف "النخبة الروسية وأفراد عائلاتهم". كما أشار إلى أن المجموعة الرابعة من العقوبات ستكون موجهة ضد مشروع "السيل الشمالي 2" وسيتم تطبيقها بالتنسيق مع ألمانيا.