الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

موسكو: العقوبات الأمريكية على فنزويلا "إرهاب اقتصادي"

حجم الخط
thumbs_b_c_876ba17b232ba7e82e5e1eb76fdd7e15.jpg
موسكو- وكالات

وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، تجميد جميع أصول الحكومة الفنزويلية في الولايات المتحدة الأمريكية بأنه "إرهاب اقتصادي".

وانتقدت زاخاروفا، في بيان اليوم الثلاثاء، الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والقاضي بتجميد جميع أصول الحكومة الفنزويلية في الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن "الاستراتيجيين" الأمريكيين لم يتوقعوا الدعم الشعبي للرئيس المشروع نيكولاس مادورو.

وأضافت: "بعد محاولات عسكرية عديدة للسيطرة على السلطة في فنزويلا، فإن واشنطن تعوّل على تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي في البلاد".

ولفتت النظر إلى أن "العقوبات الجائرة" الأمريكية تؤثر على الشعب الفنزويلي على رأسه المرضى وكبار السن.

وأشارت إلى أن أكثر من 40 ألف شخص فقدوا حياتهم في فنزويلا جراء العقوبات الأمريكية، بحسب خبراء، وأن ذنب الشعب الوحيد هو دعمه لزعيم لا تريده واشنطن.

وأكدت أن روسيا تعارض العقوبات ضد فنزويلا، "الولايات المتحدة تواصل الإرهاب الاقتصادي ضد الإدارة المشروعة لفنزويلا، ويجب إيقاف دوامة العقوبات ضد الإدارة الفنزويلية".

وأمس الإثنين أصدر ترمب، أمرًا تنفيذيًا يقضي بتجميد جميع أصول الحكومة الفنزويلية في الولايات المتحدة، في خطوة من شأنها تعميق التوترات بين واشنطن وكاراكاس.

وحظر قرار ترمب كذلك جميع التعاملات مع المسؤولين الفنزويليين، لكنه يستثني تقديم المساعدات الإنسانية، بما فيها التعاملات المتعلقة بتوفير الغذاء، والملابس والأدوية.

ومنذ 23 يناير/ كانون ثاني الماضي، تشهد فنزويلا توترًا متصاعدًا، إثر زعم رئيس البرلمان، خوان غوايدو، أحقيته بتولي الرئاسة مؤقتًا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأمريكي ترمب بـ "غوايدو" رئيسًا انتقاليًا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أمريكا اللاتينية وأوروبا.

وأيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا، شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو.