الساعة 00:00 م
الإثنين 13 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

تطورات للراغبين بمغادرة أوكرانيا..

خاص "الخارجية" تتحدث عن تطورات أوضاع الفلسطينيين بأوكرانيا

حجم الخط
الهجرة من أوكرانيا
رام الله - وكالة سند للأنباء

تحدث مستشار وزارة الخارجية أحمد الديك اليوم الأحد، عن تطورات أوضاع الجالية الفلسطينية في أوكرانيا، في ظل الهجوم الروسي العسكري على البلاد منذ فجر الخميس الماضي.

وقال "الديك" لـ "وكالة سند للأنباء" إن وزارة الخارجية شكلت 4 خلايا أزمة لإدارة شؤون الفلسطينيين ومتابعة أوضاعهم مع الدول المجاورة.

وأشار إلى أنه تم إخراج عدد من الطلبة الفلسطينيين البالغ عددهم 600، إلى دول مجاورة كبولندا ورومانيا، وآخرين يتنظرون الفرصة المناسبة للمغادرة، مردفًا: "كما طلبنا من البعض البقاء في منازلهم، نظرًا لخطورة التحرك في أماكن تواجدهم".

وأوضح أن عدد أعضاء الجالية الفلسطينية ألفا شخص، وليس واردًا لديهم مغادرة أوكرانيا، بسبب اندماجهم في النسيج الاجتماعي، مؤكدًا أنه لم يتم تسجيل أي إصابة في صفوف الفلسطينيين هناك حتى هذه اللحظة.

تطورات للراغبين بمغادرة أوكرانيا

وأوضحت "الخارجية" في بيان لها اليوم، بأن السفارة الفلسطينية في بولندا ستسمح استثناءً بدخول المواطنين الفلسطينيين المتواجدين بالدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أو دول "الشينجن"، إلى بولندا لفترة زمنية لا تزيد على 15 يوماً.

وأكدت أنه على القادمين بمركباتهم الخاصة لبولندا أن يمتلكوا رخصة القيادة، وأوراق الملكية، والتأمين الالزامي، موضحةً أن الانتظار على المعابر يكون طويلاً ويتجاوز أحياناً 24 ساعة، وفقاً للإجراءات الخاصة بحركة المرور عبر المعابر.

وأمس السبت ذكر سفير فلسطين لدى المجر فادي الحسيني، أنه سيتم السماح بمرور الفلسطينيين المتواجدين في أوكرانيا بصورة قانونية، وذلك للعودة إلى البلاد أو التوجه إلى أي وجهة ثانية يرغبون الوصول إليها.

ووفقًا لبيانٍ صادر عن "الخارجية"، فإن الحكومة المجرية ستسمح استثنائيًا للفلسطينيين القادمين من أوكرانيا بالدخول إلى أراضيها بهدف المرور بشرط أن يكون المواطن القادم يحمل جواز سفر فلسطيني ساري المفعول مع إقامة سارية في أوكرانيا، وإقامة في الدولة التي يرغب بالتوجه إليها.

أما الذين يحملون وثائق سفر أو يرغبون بالتوجه إلى قطاع غزة، فيفضّل التواصل مباشرة على بريد السفارة الإلكتروني ([email protected] - [email protected])، مع صورة (جواز السفر أو الوثيقة - الإقامة في أوكرانيا) للعمل على تأمين الدخول إلى الوجهة التالية، بحسب البيان.