الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الاحتلال يُخطر بهدم 4 منشآت تجارية في القدس

حجم الخط
هدم منشأة فلسطينية في القدس
القدس - وكالة سند للأنباء

أخطر بلدية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بهدم 4 منشآت تجارية فلسطينية في بلدة جبل المكبر، جنوب شرقي مدينة القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص، وبالاستيلاء على قطعة أرض بحجة المنفعة العامة.

وأفادت مصادر مقدسية، بأن طواقم بلدية الاحتلال اقتحمت جبل المكبر وأخطرت بهدم 4 منشآت تجارية لعائلة جعافرة بحجة البناء دون ترخيص، والاستيلاء على قطعة أرض تملكها العائلة بمساحة 3 دونمات بحجة المنفعة العامة.

وأشارت إلى أن المنشآت المخطرة عبارة عن محل لبيع المواد التموينية بمساحة 100 متر لـ 5 أشقاء من عائلة جعافرة، وفرن ومغسلة سيارات مستأجرتين من الأشقاء جعافرة.

وقال إياد جعافرة، في تصريح صحفي، إنه اضطر لتنظيم عروض بيع على المواد التموينية التي تقدر قيمتها بـ 600 ألف شيقل، لبيعها قبل أن تدوسها أنياب جرافات الاحتلال.

وأوضح "جعافرة" أنه قضى وأشقاؤه 6 أعوام في أروقة المحاكم الإسرائيلية محاولين حماية منشآتهم المقامة منذ 14 عامًا، من التدمير بقرارات احتلالية ظالمة.

ونوه إلى أن سلطات الاحتلال فرضت عليهم غرامات مالية، خلال الـ 14 عامًا، بمئات آلاف الشواكل؛ "ولأن القضاء الإسرائيلي إحدى الأدوات الاحتلالية، باءت جهودنا كلها بالفشل، وذهب خسائرنا المالية أدراج الرياح".

وأوضح: "القرارات الاحتلالية لم تتوقف عند هدم منشآت العائلة تحت سيف البناء غير المرخص، بل امتدت لمصادرة قطعة أرض بمساحة 3 دونمات تملكها العائلة أبًا عن جد بحجة المنفعة العامة".

ولفت "جعافرة" النظر إلى أن "هذه الحجة التي تستهدف كل الأراضي المقدسية لتحويلها الى منشآت استيطانية أو حدائق تلمودية".

وأضاف أنه "يرفض وأشقاؤه رفضًا قاطعًا تنفيذ الهدم الذاتي، التزامًا بميثاق ملزم وقعته عشائر عرب السواحرة ومؤسسات جبل المكبر وبالإجماع برفض تنفيذ أوامر الهدم الذاتي".

وكانت عشائر "عرب السواحرة" ومؤسسات جبل المكبر أصدرت بيانًا قالت فيه إنها وقّعت وبالإجماع على ميثاق ملزم وعهد قاطع لا رجعة عنه برفض الهدم الذاتي للمنازل.

وقال الموقعون على البيان: "إننا في هذا الجبل الشامخ نعلنها وعلى الملأ أننا لن نهدم بيوتنا بأيدينا وأن الهدم الذاتي وبإذن الله وقوته صار وراء ظهورنا، وعليه فإننا في جبل المكبر نناشد عموم القدس الالتزام بهذا الميثاق".

وتابع البيات: "وتؤكد عشائر ومؤسسات جبل المكبر على استمرار الحراك ضد هدم المنازل في القدس وضرورة اصطفاف كل المقدسيين على هذا النهج".