الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"جريمة ضد الإنسانية"

الأردن وقطر تدينان عمليات الهدم في وادي الحمص

حجم الخط
صور باهر
القدس - سند

أدانت قطر والأردن، عملية الهدم الواسعة التي استهدفت شقق سكنية في حيّ وادي الحمص بصور باهر بالقدس المحتلة، واصفة الخطوة بـ "الجريمة ضد الإنسانية".

واعتبرت قطر أن هدم منازل فلسطينين في وادي الحمص ببلدة صور باهر، جنوبي القدس الشرقية المحتلة، "تعدّ على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني".

وفي بيان، رأت الخارجية القطرية في ذلك "جريمة ضد الإنسانية تعكس استخفاف الحكومة الإسرائيلية بالقوانين الدولية وقرارات الشرعية الدولية."

وشدد البيان على أن "هذه الجريمة تستدعي تدخلا دوليا عاجلا، لإلزام الكيان الإسرائيلي بوقف عمليات الهدم، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وأكدت الوزارة  على "موقف قطر الثابت والدائم في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني، بما يضمن إقامة دولته المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية."

ومنذ فجر، اليوم الإثنين، شرعت جرافات إسرائيلية بهدم عدة مباني في وقت واحد، في وادي الحمص، بعد إخلاء سكانها منها.

ورفضت المحكمة العليا الإسرائيلية (أعلى هيئة قضائية)، الأحد الماضي، التماسا قدمه السكان لإلزام السلطات الإسرائيلية بوقف هدم منازلهم مؤقتا.

بدورها شددت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، على رفض المملكة للسياسات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة: "إن سياسية مصادرة الأراضي، والهدم وطرد السكان، وإنشاء الطرق الالتفافية لخدمة المستوطنات، وغيرها تهدف للتهجير القسري للسكان".

وأوضح أن كل هذه الإجراءات تتعارض بشكل صارخ مع الاتفاقات الموقعة بين إسرائيل والفلسطينيين، والقوانين الدولية.

وطالب القضاة السلطات الإسرائيلية بالوقف الفوري لهذه الممارسات التي تعمل على تعميق اليأس وزيادة التوتر، وتؤثر بشكل جوهري على حل الدولتين.