الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"ستكون له تداعيات وخيمة"

الكرملين يُحذر من فرض قيود على النفط الروسي

حجم الخط
مصفاة نفط.jpg
موسكو - وكالة سند للأنباء

حذر الكرملين من تداعيات فرض قيود على شراء النفط الروسي، وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن فرض حظر كهذا ستكون له عواقب وخيمة تقلب أسواق الطاقة العالمية.

وردا على سؤال حول احتمال فرض قيود على صادرات النفط الروسي، قال بيسكوف للصحفيين اليوم السبت: "الموضوع نراقبه بعناية، بالطبع قيود كهذه يمكن أن تشوه إلى حد كبير أسواق الطاقة العالمية".

وأكد بيسكوف: "لا يمكن إلا أن تكون لهذا الأمر عواقب وخيمة للغاية. نحن نراقب عن كثب تطور الوضع".

وأشار المسؤول الروسي إلى أن الوضع في الاقتصاد الروسي استثنائي ويتطلب إجراء مشاورات يومية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وعن خروج الشركات الأجنبية من روسيا، صرح بأن "روسيا كانت وستظل دولة تسعى إلى إقامة علاقات متبادلة المنفعة مع الشركات الأجنبية".

وتابع: "في مجال ما سننتظرهم كثيرا، في مجال آخر سننتظرهم أقل، لأن شركات من دول أخرى ستحل محل الشركات التي غادرت، هذه عملية اقتصادية عادية".

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا لحماية دونباس، وعقب ذلك فرضت الدول الغربية عقوبات على موسكو، وتزامن ذلك مع إعلان شركات أجنبية الخروج من السوق الروسية.

وسجل برميل خام برنت المرجعي سعر 118,11 دولارًا عند الاقفال أمس الجمعة في أعلى مستوى له منذ آب/ أغسطس 2008 بسبب التوقف العملي للصادرات الروسية.

وارتفع سعر هذا البرميل تسليم أيار/ مايو بنسبة 6,92% جلال جلسة التداول أمس الجمعة. ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، ارتفع سعر خام برنت بنسبة 21,9%.

وارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط في نيويورك (استحقاق نيسان/أبريل) بنسبة 7,43% الجمعة لينتهي عند سعر 115,68 دولارًا للمرة الأولى منذ أيلول/سبتمبر 2008.

وبحسب وسائل إعلام عدة، اشترت شركة "شيل" شحنة من 100 ألف طنّ من الخام الروسي الجمعة مع خصم 28,5 دولارًا للبرميل مقارنة بالسعر المرجعي، في سابقة من نوعها.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة الشحن الدولية "إنترناشونال سيوايز" لويس زابروكي أن "هناك شحنات يتم تداولها في البحر الأسود بخصم 20 دولارًا (للبرميل) من سعرها ولا تجد من يشتريها".