الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

835 عملية..

تفاصيل "معطى": 6 شهداء و719 مصابا برصاص الاحتلال في شباط

حجم الخط
خلال مواجهات مع الاحتلال.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

صعّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي من جرائمها بحق المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، خلال شهر شباط/ فبراير الماضي، بواقع 2448 انتهاكًا، وفقًا لمعطيات نشرها مركز معلومات فلسطين "معطى".

شهداء وجرحى

وأفاد "معطى" في تقرير تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الأربعاء، أن قوات الاحتلال والمستوطنين قتلوا خلال شباط الماضي 6 مواطنين فلسطينيين.

وأوضح أن الشهداء في شباط، هم: أدهم مبروكة ومحمد الدخيل وأشرف المبسلط (عملية اغتيال في نابلس)، محمد أبو صلاح، نهاد البرغوثي، ومحمد شحادة.

وأشار المركز إلى أن عدد المصابين برصاص قوات الاحتلال والمستوطنين بلغ في ذات الشهر 719 مصابًا، بينهم نساء وأطفال ومسنين. وبلغت عدد عمليات إطلاق النار التي نفذها جنود الاحتلال ومستوطنيه 160 اعتداءً.

مقاومة

شهد الشهر الماضي، وفقًا لمعطيات "معطى"، ارتفاعًا ملحوظًا في أعمال المقاومة ضد الاحتلال في الضفة الغربية والقدس، تنوعت بين عمليات إطلاق نار واشتباكات مسلحة ورشق بالحجارة والزجاجات الحارقة.

وبيّن المركز بأن عدد عمليات المقاومة بلغ 835، أدت لإصابة 27 جنديًا ومستوطنًا إسرائيليًا؛ بينهم 14 جريحًا إسرائيليًا في القدس المحتلة.

واشتبك مقاومون مع قوات الاحتلال لدى اقتحامها مناطق في جنين ونابلس عدة مرات في محاولة لاعتقال مواطنين.

وبلغ عدد عمليات إطلاق النار 52 عملية، وعمليتا طعن أو محاولة طعن، و7 عمليات زرع أو القاء عبوات ناسفة، إضافة لعملية دهس واحدة.

وواصل الشبان والمقاومون التصدي لقوات الاحتلال في مختلف المحاور والمدن، حيث شهدت الضفة والقدس 225 عملية القاء حجارة تجاه الاحتلال والمستوطنين.

كما شهدت 55 عملية إلقاء زجاجات حارقة ومفرقعات نارية، و300 مواجهة بأشكال متعددة.

اعتقالات

واعتقلت قوات الاحتلال 434 مواطنًا فلسطينيًا، وبلغ عدد الاقتحامات لمناطق مختلفة في الضفة والقدس 388 اقتحامًا.

الاستيطان

وواصلت سلطات الاحتلال أعمال الاستيطان، وبلغت عدد الأنشطة الاستيطانية 14 نشاطًا، تنوعت ما بين مصادرة وتجريف أراضٍ وشق طرق والمصادقة على بناء وحدات استيطانية.

ووثق مركز "معطى" ارتكاب المستوطنون 105 اعتداءات في شهر شباط الماضي.

وبلغ عدد عمليات التصدي لاعتداءات المستوطنين 105 عمليات. واستمرت المظاهرات والمسيرات الشعبية، حيث بلغ عددها خلال الشهر الماضي 66 مسيرة شعبية.

هدم

ودمرت قوات الاحتلال والمستوطنين ممتلكات فلسطينيين؛ من محال تجارية ومنشآت زراعية وبركسات وغيرها، بعدد 87 منشأة، وصادرت 27 من الممتلكات.

وضاعفت قوات الاحتلال هدم منازل المواطنين، حيث هدمت 28 منزلًا، فضلًا عن عشرات المنازل التي أخطر أهلها بالهدم، فيما كانت قد هدمت 23 منزلًا في شهر يناير/ كانون ثاني الماضي.

انتهاكات القدس

وشهدت القدس والمسجد الأقصى المبارك تصعيدًا لانتهاكات قوات الاحتلال وارتفاعًا باعتداءات المستوطنين.

وتصدى المواطنون لمحاولات الاحتلال والمستوطنين التنغيص عليهم في القدس وحي الشيخ جراح، والتضييق على المصلين في المسجد الأقصى المبارك.

ونوه مركز "معطى" إلى أن 3447 مستوطنًا اقتحموا في شباط الماضي، باحات الأقصى، مقابل 2347 مستوطنًا اقتحموا المسجد في يناير، بحماية قوات الاحتلال.

وتعتبر مناطق نابلس والخليل والقدس، الأكثر تعرضًا للانتهاكات الإسرائيلية بواقع 694، 459، 365 انتهاكًا على التوالي.