الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الهدمي: إسرائيل تستغل الأزمة الدولية لتغيير الوجه العربي للقدس

حجم الخط
فادي الهدمي وزير شؤون القدس.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

حذر وزير شؤون القدس في الحكومة الفلسطينية، فادي الهدمي، من تصاعد المشاريع الاستيطانية والتهويدية الإسرائيلية في "القدس الشرقية" المحتلة.

وقال الهدمي، في بيان صحفي اليوم الخميس، إن حكومة الاحتلال تستغل انشغال المجتمع الدولي في أزمات دولية لإقرار العديد من المشاريع الاستيطانية والتهويدية الهادفة لتغيير الوجه العربي الفلسطيني للقدس.

وأضاف: "لا يكاد يمر يوم دون أن يهدم فيه منزلًا أو يتم إقرار مشاريع استيطانية أو مشاريع تهويدية أو اعتداء على المقدسات أو اعتقال والاعتداء على المواطنين".

وأشار "الهدمي" إلى ما يجري في محيط البلدة القديمة وساحة البراق في القدس، بالتوازي مع العديد من القرارات الاستيطانية المترافقة مع هدم المنازل الفلسطينية.

وذكر أن "شؤون القدس" تنظر بعين الخطورة البالغة لإقرار الاستيلاء على أرض صرح الشهيد الملاصقة للمقبرة اليوسفية والأرض المعروفة بـ "سوق الجمعة" الملاصقة لسور البلدة القديمة.

ونوه إلى استهداف أراضي جبل الزيتون من خلال إقامة حدائق توراتية على أراض خاصة وكنسية ومشروع إقامة مركز تهويدي يشمل كنيس ومركز زوار في سياق مخططات تهويد القدس.

وبيّن الهدمي: "تركز سلطات الاحتلال على المحيط القريب من البلدة القديمة، وهو ما يحصل في المقبرة اليوسفية ومحيط سور البلدة القديمة وجبل الزيتون وباب الخليل وسلوان".

وحذر من إقرار بلدية الاحتلال خلال الأشهر والأسابيع الأخيرة العديد من المشاريع الضخمة في واد الجوز والعيساوية والطور وأم طوبا تحت عنوان مضلل وخبيث اسمه "مجمعات عمل".

وأردف: "تصادر هذه المشاريع مساحات واسعة من الأراضي بهدف السيطرة عليها من قبل بلدية الاحتلال التي لا تخفي أنها تريد من خلالها تغيير الوجه العربي والفلسطيني للمدينة المحتلة".

واعتبر أن الانتهاكات الإسرائيلية المتسارعة في منطقة حائط البراق والقصور الأموية "اعتداء صارخ على الأوقاف والوضع الديني والتاريخي في مدينة القدس".

ودعا وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، منظمة "اليونسكو" إلى التدخل السريع لرصد هذه الانتهاكات، التي تشمل أعمال بناء وشق أنفاق، وفضحها والعمل على وقفها فورًا.

وأدان التصعيد الاستيطاني في كل أنحاء مدينة القدس؛ بما في ذلك على أراضي العيساوية وجبل المكبر وصور باهر وبيت صفافا وسلوان.

ولفت النظر إلى إقرار بلدية الاحتلال إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية في مستوطنات: التلة الفرنسية وجيلو وجفعات هامتوس وبسغات زئيف ورامات شلومو وهار حوماه، وغيرها من المستوطنات.

وحذر وزير القدس، من مساعي الاحتلال لإخلاء سكان الخان الأحمر من أراضيهم لتنفيذ مخطط "E1" الاستيطاني. مطالبًا بتحرك دولي عاجل لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ووقف جرائم هدم المنازل؛ التي ارتفعت وتيرتها في السنوات الأخيرة.

وأكد وزير القدس، أن بلدية الاحتلال تمارس جرائم الهدم بأفظع أشكالها من خلال إجبار المواطنين على هدم منازلهم ذاتيًا تحت وطأة التهديد بفرض غرامات باهظة عليهم ما يجعل الجريمة مضاعفة.