الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"بايدن": مواجهة "الناتو" وموسكو ستُشعل حربًا عالمية ثالثة

حجم الخط
جو بايدن الرئيس الأمريكي
واشنطن - وكالات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة، إن أي مواجهة مباشرة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ستؤدي إلى "نشوب حرب عالمية ثالثة"، لافتًا إلى أنه يعمل لتجنب ذلك.

وفي كلمة مصورة لـ "بايدن" شدد أن إدارته "لن تخوض حربا ضد روسيا في أوكرانيا"، محذرًا من أن استخدام روسيا لأسلحة كيميائية في أوكرانيا "سيجعلها تدفع ثمنًا باهظًا".

وفي السياق، لفت "بايدن" إلى أن بلاده ستلغي وضع "العلاقات التجارية الطبيعية الدائمة"، ردا على تدخل موسكو العسكري في أوكرانيا، الذي بدء في 24 فبراير/ شباط المنصرم.

وذكر أن قرار قطع العلاقات التجارية مع روسيا جاء بالتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة، معتقدًا أن هذا من شأنه "زيادة الضغط على الاقتصاد الروسي المنهار".

وأمس الخميس، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، الميزانية الجديدة للحكومة الفيدرالية، ومن ضمنها تخصيص تمويل قدره 13.6 مليار دولار للأزمة الأوكرانية، ومساعدة كييف على التصدي للهجوم الروسي.

وستخصص الأموال _تبعًا للقرار_ لتزويد كييف بأسلحة وذخيرة، على أن يذهب نصف المبلغ المرصود للجيش الأمريكي من أجل تمويل نشر قوات بالمنطقة.

وسيسمح التمويل الأمريكي أيضا لكييف بحماية الشبكة الكهربائية في البلاد والتصدي للهجمات السيبرانية والاستحواذ على أسلحة دفاعية.

وتتضمن أيضا حزمة الدعم المالي مبلغ 2.6 مليار دولار للمساعدات الإنسانية، وأكثر من مليار دولار لدعم اللاجئين الأوكرانيين الفارين من بلدهم بسبب الحرب.

وزودت واشنطن الجيش الأوكراني بقاذفات صواريخ "جافلين" المضادة للدروع وقاذفات صواريخ "ستينغر" المضادة للطائرات.

ومع ذلك فإن الولايات المتحدة الأمريكية ترفض نشر أي جنود لها في أوكرانيا، خشية أي صراع مباشر مع موسكو.