الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

رمضان على الأبواب..

خاص ارتفاع حاد في أسعار الدواجن بالأسواق.. ما الأسباب؟

حجم الخط
أسعار الدحاج
رام الله - وكالة سند للأنباء

تشهد الأسواق الفلسطينية ارتفاعًا حادًا في أسعار الدواجن منذ أكثر من أسبوع، بسبب تأثر فلسطين بموجة إنفلونزا الطيور التي اجتاحت أوروبا قبل شهرين، وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة على سعر الأعلاف الزراعية.

ففي الضفة الغربية ارتفعت الأسعار من 11 شيكلًا للكيلوغرام الواحد إلى 19 شيكلًا، أما في قطاع غزة فوصلت 15 شيكلًا، بعد أن كانت تتراوح من (8 – 10) شواكل.

ويعتمد الفلسطينيون على الطيور كمصدر أولي في الحصول على اللحوم، نظرا لقلة الإنتاج الحيواني مقارنة بإنتاج الدواجن، وتقدر وزارة الزراعة حجم الاستهلاك الفلسطيني من الدجاج اللاحم بـ 12 مليون دجاجة سنويا.

ويُرجع وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح، ارتفاع الأسعار في الضفة، إلى تداعيات انتشار انفلونزا الطيور التي اجتاحت مزارع بيض التفريخ في إسرائيل وأوروبا ما أعدم عدد كبير منها، وبالتالي توقّف استيراد بيض التفريخ.

ويقول "لحلوح" لـ "وكالة سند للأنباء" إن الإنتاج الأسبوعي من الدجاج بمعدله الطبيعي يصل لقرابة مليون و600 ألف بيضة، مشيرًا إلى أنه يرتفع لمليون و900 ألف في شهر رمضان المبارك.

ويوضح أنّ الكميات التي يحتاجها السوق الفلسطيني لما بعد شهر رمضان يجري العمل على توريدها بشكل مستقر بما يغطي احتياجات السوق، وحسب التوزيع الذي يحقق المصلحة للمزارع والمستهلك.

استهلاك غزة..

ويؤكد المتحدث باسم وزارة الزراعة أدهم البسيوني، أن ارتفاع الأسعار سببه "إنفلونزا الطيور" وأثرها على توريد الكميات المطلوبة في قطاع غزة.

ويُردف "البسيوني" لـ "وكالة سند للأنباء" أن قطاع غزة يستهلك ما بين 2.5 مليون إلى 3 ملايين بيضة شهريًا، لكن في شهر رمضان يحتاج القطاع 5 ملايين بيضة، لإنتاج نحو 4.5 مليون دجاجة.

ويتحدث عن تأثر مربي الدواجن في القطاع بارتفاع أسعار الأعلاف نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة، حيث وصل ثمن الكيس الواحد 140 شيكلًا بعد أن كان 100 شيكل، مشيرًا إلى أن وزارته تعمل لإيجاد بدائل تخفف من وطأة هذا الارتفاع.

النقص الحاد في كمية الدجاج التي يحتاجها سكان غزة وبالتالي ارتفاع أسعاره بشكل كبير، دفع وزارة الزراعة إلى استيرد الدواجن المبردة لضبط الأسعار في الأسواق بما لا يتسبب خسائر لدى المزارع، وفق ما أورده "البسيوني".

ويلفت وكيل الوزارة إلى أن استمرار الاستيراد مرتبط باستمرار ارتفاع الأسعار، إذ سيتم وقفه في حال الوصول الى حالة من الاستقرار وانخفاض في الأسعار.