الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الصحة بغزة: أزمة نقص الأدوية في مراحلها الصعبة

حجم الخط
9998970939.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء،  إن أزمة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية في قطاع غزة في مراحلها الصعبة، ولا حلول في الأفق.

وبين مدير عام الصيدلة بالوزارة منير البرش، خلال مؤتمر صحفي عقد بمجمع الشفاء الطبي، اليوم أن تفاقم أزمة نقص الأدوية باتت تؤرق الطواقم الطبية؛ جراء نفاد 50% من الأدوية الأساسية، ما يعني أن أكثر من نصف مرضى القطاع باتوا بلا علاج.

وأشار إلى وجود نقص 25% من المستهلكات الطبية و60% من لوازم المختبرات وبنوك الدم

وأضاف "هذه معدلات خطيرة وغير مسبوقة تشير إلى أن مجمل الخدمة الصحية أصبحت في عين العاصفة".

وأوضح البرش أن أصنافًا أخرى مهددة بالنفاد مع غياب أي حلول جادة في الأفق لإنهاء الأزمة.

وحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة مرضى ومنع دخول الأدوية وما يترتب على ذلك من تدهور للمؤشرات الصحية جراء استمرار حصاره غير القانوني وغير الإنساني على قطاع غزة.

ونوه إلى أن الاحتلال أعاق ومنع 40% من المرضى من الوصول للمستشفيات والمراكز الصحية في النص الأول من العام الجاري.

وذكر البرش أن العجز في خدمات مرضى الكلى بلغ 55% منها نقص في هرمون الايرثروبيوتين للشهر الثالث على التوالي، واللازم لعلاج فقر الدم لمرضى الفشل الكلى وزراعة الكلى والبالغ عددهم 1150 مريض.

وأكد أن مرضى السرطان وأمراض الدم يعانون من شلل في إتمام بروتوكولات العلاجية جراء نفاد 62% من الأدوية الخاصة بهم.

وأوضح أن خدمة صحة الأم والطفل تعد من أكثر الخدمات تأثّرًا بالعجز الدوائي، حيث وصلت نسبت العجز فيها إلى 69% مثل Anti D؛ مما يهدد حياة أكثر من 450 مولود شهريا للخطر.

وذكر البرش أن أكثر من 150 مريض يعاني نصفهم من الأطفال المصابين بالهيموفيليا، عجز شديد في عوامل التجلط، ما يعرضهم لإصابات مزمنة في المفاصل.

كما يعاني أكثر من 250 مريض بالثلاسيميا من نقص العلاج والذي يؤدي إلى زيادة نسبة ترسيب الحديد لديهم مما يعرضهم للخطر.

وشدد على أن نسبة العجز في أدوية الرعاية الأولية بلغت 69%؛ ما يهدد مجمل خدماتها المقدمة لمرضى الضغط والسكر والأزمة وسيولة الدم.

وأشار البرش إلى أن نقص في أصناف خدمة القسطرة وجراحة القلب المفتوح بنسبة 53% مما يزيد عدد حالات المحولة للعلاج بالخارج، وتهديد حياة المرضى للخطر في ظل الممارسات العنصرية الإسرائيلية.

وتابع "إن تلك المعطيات والمؤشرات الخطيرة من شأنها أن تضع مجمل الخدمات الصحية أمام تحديات صعبة خاصة مع حالة النزف المستمر في الأرصدة الهامة والحيوية في ظل غياب التدخلات الجادة من الجهات المعنية".

ودعا البرش لتعزيز المقومات الأساسية للخدمات الصحية من الأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات وبنوك الدم، مهيبًا بكافة التجمعات والمؤسسات الاغاثية إلى سرعة التداعي لحشد الدعم اللازم لتوفير الأدوية والمستهلكات الطبية.

وجددت وزارة الصحة مطالبتها للمجتمع الدولي لإنهاء الحصار، والعمل الجاد والفوري لحماية الحقوق العلاجية لمرضى قطاع غزة، وتوفير احتياجاتهم الدوائية العاجلة.