الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بالفيديو على قدم وساق.. 6 قوائم تستعد لخوض انتخابات بلدية نابلس

حجم الخط
الانتخابات المحلية
لبابة ذوقان - وكالة سند للأنباء

على قدم وساق تعمل ست قوائم انتخابية في مدينة نابلس (جبل النار) شمال الضفة الغربية، لاستقطاب الناخبين وإقناعهم نحو قرار "المشاركة في العملية الانتخابية واختيار من يمثلهم في انتخابات المجلس البلدي القادم.

وجرت آخر انتخابات لمجلس بلدية نابلس عام 2017، وسط مقاطعة كبيرة من أهالي المدينة، إذ لم تتجاوز نسبة المقترعين 21% ممن يحق لهم الانتخاب، في نسبة كانت الأقل على مستوى الضفة الغربية.

ويبلغ عدد سكان محافظة نابلس حوالي 300 ألف بينهم 88 ألفًا ممن يحق لهم الاقتراع، وعلى عكس الانتخابات السابقة، يتوقع مراقبون مشاركة واسعة في الانتخابات، المقرر إجراؤها يوم السبت 26 مارس/ آذار الجاري.

ويتنافس مقاعد بلدية نابلس الخمسة عشر، 64 مرشحا، بينهم 20 امرأة، يتوزعون على 6 قوائم انتخابية.

وفي إطار متابعتها للانتخابات المحلية بالضفة الغربية، التقت "وكالة سند للأنباء" بممثلي القوائم الست، للحديث عن أبرز ملامح برامجهم الانتخابية ومعايير اختيار مرشحيها، وفيما يلي مُنحت المساحة المتساوية للقوائم حسب ترتيبهم الانتخابي.

رئيس قائمة "العزم" خالد سلامة يقول، إن قائمته التي تضم 15 مرشحا، اعتُمد اختيارهم على الكفاءة والمهنية والتوزيع الجغرافي بأماكن السكن والعمل، إضافة لمعيار العمر حيث تتراوح أعمارهم ما بين 30-62 عامًا.

ويُبيّن "سلامة" في حديثه أن برنامج القائمة يركز على العمل لـ "التخفيف من أزمة السير الخانقة التي تعاني منها المدينة، وتطوير عمل قسم النفايات بالبلدية، والعمل على حل مشكلة تصريف مياه الأمطار".

أما رئيس القائمة "الوطنية المستقلة"، محمد الشنار يُشير إلى أن قائمته ارتكزت باختيارها لمرشحيها على "إيجاد مجموعة متجانسة لديها الخبرات في مجالات متعددة، وعندها والقدرة على مواجهة الظروف الصعبة".

ويُعبّر "النشار" عن طموح قائمته لـ "إنشاء جسور وأنفاق، ونقل سوق الخضار المركزي "الحسبة" لمكان جديد، وإنشاء قاعات رياضية، وتطوير المدارس، وإقامة مشاريع تكنولوجية لإيجاد فرص عمل للشباب بآلية جديدة".

ويلفت "النشار" إلى أن "برنامج قائمته واضح" واعدًا بـ "بتطبيق أهدافنا من اليوم الأول بالمجلس".

بدوره يذكر رئيس قائمة رواد التنمية، سائد أبو حجلة أن قائمته اعتمدت على اختيار "كوكبة من الطاقات المجتمعية والأكاديمية والثقافية لهم باع بالعمل العام ويؤمنون بالرؤية التنموية".

ويتحدث عن أن "البرنامج الانتخابي قُسم لعدة قطاعات تشمل البلدية الالكترونية، ومحاربة الترهل والفساد، والتحقق من الميزانية، ومحاولة التخفيف من المديونية المتراكمة على البلدية، وعمل مسارات سياحية، والتركيز على البعد العمراني والحضري والبنية التحتية للشوارع والمرافق العامة".

وبالانتقال إلى رئيسة "قائمة التغيير" سناء شبيطة الرزة، تقول إن "اختيار مرشحي قائمتها جاء بناء على توافقات بين عدة شخصيات وقوى وأحزاب وطنية، مع مراعاة معيار المهنية والتخصص، والتمثيل الجغرافي وتمثيل الفئات المختلفة".

ووفق حديثها فإن برنامج القائمة "يركز على العدالة في توزيع الخدمات لجميع فئات المجتمع في كافة أماكن توجدهم بكل المناطق"، مشيرةً إلى أنها تعمل تحت "شعار شراكة تنيمة عدالة".

من جانبه يقول جلال الدبيك المرشح في قائمة "نابلس تختار"، إن قائمته "ضمت تخصصات مختلفة، مستطردًا: "نريد أن نصل لمدينة قادرة على الصمود، وتعتمد على أربعة محركات وهي، الصحة والاقتصاد والبنية التحتية والإدارة".

ويُنبّه أنه تم مراعاة عدة معايير أثناء اختيار المرشحين، وهي الشباب، والنساء، والتخصصية، والخبرة في المجالات المتعددة"، مردفا:"نحن لا نتحدث عن فوز وخسارة أو معركة، الجميع يجب أن يشارك في بناء المدينة".

وأخير يتحدث نبيل شاهين المرشح عن قائمة "الشباب المستقلين"، عن ميزات قائمته بالقول: "جمعت التنوع بالتخصصات، كما أنها تضم أصغر مرشح وأصغر رئيس قائمة" لافتًا إلى أن ذلك يأتي كخطوة عملية لإشراك الشباب في المشهد الانتخابي.

ويختم حديثه: "سنسعى لوضع برنامج موحد للمجلس البلدي القادم، بحيث تكون الجهود موحدة، ويتم توزيع المهام على كافة الأعضاء، وألا تكون حكرا على الرئيس وأعضاء محددين".

ووفق معطيات نشرتها لجنة الانتخابات المركزية، فإن 259 قائمة انتخابية تتنافس على 73 هيئة محلية في الضفة، للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية.

وتضّم القوائم المرشحة لانتخابات المجالس البلدية، 81 قائمة حزبية (أي مسجلة على أنها تمثل حزبا سياسيا) و178 قائمة مستقلة، بإجمالي عدد مرشحين  2,531 مرشحًا، بينهم 676 امرأة بنسبة 26.7%.

يُذكر أن الانتخابات في مرحلتها الأولى عُقدت في 11 ديسمبر/ كانون الأول 2021، واقتصرت على البلدات والقرى الصغيرة.

ووفق مراقبون، فإن أهمية المرحلة الثانية من الانتخابات تنبع كونها تضم المدن الكبرى، وهي: رام الله والبيرة والخليل ونابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية وأريحا وبيت لحم وطوباس وسلفيت.