الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

التعامل مع الاكتئاب الليلي.. كيف تهزم "الأرق"؟

حجم الخط
الاكتئاب الليلي
الرياض- وكالات

الاكتئاب الليلي من أكثر المشكلات التي يمكن أن يواجهها الإنسان نظراً للضغوطات النفسية، أو نتيجة لتناول بعض الأدوية، أو لأسباب مختلفة أخرى، وهو مرض له أسباب مختلفة، كما أن حدته تختلف من الاكتئاب الليلي الحاد، أو المعتدل، أو الخفيف.

ويعاني الشخص من الاكتئاب في فترات الليل، حيث الأفكار التي تجول بخاطرك طوال الليل، والتي تنتهي بظهور الصباح والانشغال في العمل والدراسة، مما يجعل الشخص يصاب بالأرق والكثير من المشكلات سواء النفسية أم البدنية.

كيفية التعامل مع الاكتئاب الليلي

أثبتت الدراسات أن أعراض الاكتئاب الليلي يمكن أن تزداد مع الوقت، ويرتبط الاكتئاب ويتفاقم مع الأضواء، إذ أثبتت الأبحاث في عام 2013 التي تمت على الحيوانات أن كل من الأضواء الزرقاء والبيضاء ليلاً تعمل على اليقظة، وزيادة الاكتئاب، وأعراضه.

كما أن وجود جهاز مضيئ في غرفة مظلمة مثل التلفاز يعمل على زيادة هرمون الكورتيزول، وبالتالي زيادة أعراض الاكتئاب، بالإضافة إلى ذلك فإن الضوء الاصطناعي يمكن أن يعطل الإيقاع اليومي بشكل كبير، وبالتالي يسبب الاضطرابات في المزاج والمعاناة من المشكلات النفسية، وعلى رأسها الاكتئاب الليلي.

ما الاكتئاب؟

الاكتئاب هو نوع من الاضطرابات المصحوبة بأعراض عاطفية وبدنية ونفسية تؤثر تأثيراً سلبياً على الحياة اليومية، وكانت الإحصائيات في عام 2017 لمن يعانون الاكتئاب وصلت لنحو 16 مليونا من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكثر من 300 مليون شخص على مستوى العالم.

كما أن أعراض الاكتئاب تختلف من الشخص إلى الشخص الآخر، فهناك من يعانون أعراض الاكتئاب ليلاً، وهناك من يعانونه طوال اليوم إلا أنه يزداد ليلاً وبالتالي زيادة الأرق، والمشكلات البدنية، مع الإصابة بنغزات قلبية متكررة، والضيق في التنفس.

نصائح للتعامل مع الاكتئاب الليلي:

- تتنوع طرق التعامل مع الاكتئاب الليلي، ومن أهمها هي ضرورة الحفاظ على الخطة العلاجية التي يضعها لك الطبيب بدون أي إخفاق، مع الحرص على تناول الأدوية بانتظام.

- أهمية زيارة الطبيب النفسي لمساعدتك في التخلص من الاكتئاب الليلي، والتعرف على التشخيص المناسب والعلاج الأنسب لك.

- احرص على الاسترخاء والراحة لمدة ساعتين يومياً قبل النوم، وهذا الأمر يساعدك على الاستعداد للنوم، وبالتالي النوم جيداً بدون أفكار تخالطه، وبدون اكتئاب ليلي، أو أرق.

- عليك بالابتعاد عن القيام بالأعمال المختلفة داخل غرفة النوم، وهذا الأمر يمنح الغرفة الهدوء والسكينة، وبالتالي الإيجابية أثناء النوم.

- تجنب وضع الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم قدر المستطاع.

- ممارسة بعض تمارين الاسترخاء التي تعمل على تخفيف الإجهاد مثل تمارين اليوغا، أو ممارسة بعض تمارين الأنشطة المهدئة للشخص من القلق والتوتر، مثل الرسم.

- عليك بتفادي النظر إلى الشاشات الساطعة لمدة ساعتين على الأقل قبل الخلود إلى النوم، مع تعتيم غرفة النوم قدر الإمكان.

- تجنب تناول المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين، والتي تساعد على الزيادة من أعراض الاكتئاب.